محلياً :

عقد في مقر اتحاد المصارف العربية مؤتمر لاتحاد المصرفيين العرب افتتحه ألأمين العام للاتحاد وسام فتوح في حضور رؤساء دوائر الامتثال في المصارف اللبنانية والعربية.

وكشف رئيس منظمة جوستيسيا الحقوقية المحامي ​بول مرقص​ في محاضرة القاها، "أن المصارف اللبنانية باشرت التسجيل الالكتروني على موقع مصلحة الضرائب الأميركية IRS قبل نهاية العام الجاري تمهيدا للمباشرة بدءا من عام 2014 بتطبيق قانون الضرائب الأميركي (فاتكا) الذي يرمي إلى تصريح المصارف والمؤسسات المالية العربية والعالمية عن زبائنهم الأميركيين أو حاملي غرين كارد أو المكلفين بالضريبة في الولايات المتحدة والذين يعود لهم إما التصريح إلى المصارف بعدم الخضوع أو، إذا كانوا مكلفين بالضريبة في الولايات المتحدة، الامتناع عن التصريح وبالتالي اقفال حساباتهم لدى هذه المصارف أو التعاون مع المصارف للتصريح عنهم".

وقال :"في هذه الحالة الأخيرة، يقتضي منهم رفع السرية المصرفية لصالح IRS.

ورأى مرقص "أن تطبيق هذا القانون العابر للحدود الوطنية Extraterritorial/Transnational يصب في مصلحة المصارف اللبنانية التي لا خيار فعليا لها سوى التعاون وإلا اضطرت في حال عدم الرغبة بالتعاون لتحمل اقتطاعات بنسبة 30% من أي ايرادات تأتيها من الولايات المتحدة وهو ما لا طاقة لها عليه".

وختم مرقص ردا على سؤال :"أن تطبيق هذا القانون لا يشكل تهديدا أساسيا للسرية المصرفية بمقدار ما يشكل استثناءا إضافيا على السرية بموافقة الزبون".

من ناحية اخرى اشار النائب ناجي غاريوس في حديث اذاعي الى ان كلام وزير الاقتصادي في حكومة تصريف الاعمال نقولا نحاس ان التاخير في موضوع النفط يزيد الربح الاقتصادي " مزحة " "ونحن اول من طالب بجلسة لمجلس الوزراء من اجل ملف النفط  واضاف ان فتح المزايدة على البلوكات لا يعني تلزيمها .

اميركيا :

اعلن الرئيس التنفيذي لوكالة "موديز انفستورز" لخدمات المستثمرسين ريموند مكدانيل انه من المستبعد تتخلف الولايات المتحدة عن سداد ديونها، حتى في حالة عدم التوصل إلى اتفاق بشأن رفع سقف الدين منتصف الشهر الحالي.

يأتي هذا فيما تدخل الحكومة الأمريكية يومها السابع من الإيقاف الجزئي لأنشطتها، وسط مخاوف من استمرار حالة الجمود التي تعاني منها الولايات المتحدة مع تفويت الموعد النهائي لرفع سقف الدين يوم السابع عشر من تشرين الأول.

ومن المعلوم ان تخلف الولايات المتحدة عن سداد ديونها يعني حدوث آثار سلبية على جميع الأسواق المالية حول العالم، فيما يقف فيه سقف دينها حاليا عند 16.7 تريليون دولار.

وأشار مكدانيل إلى أمله ألا يوم يوم السابع من عشر دون رفع سقف الدين، لكن حتى اذا لم يحدث ذلك "فنحن نعتقد ان وزارة الخزانة ستواصل دفع مستحقات السندات" على حد قوله.

يذكر ان الرئيس "أوباما" يرفض التفاوض على رفع سقف الدين، حيث ان يمكن ان يعطي مصداقية لتكتيك الجمهوريين بالتهديد من التخلف عن السداد اذا لم تلبى مطالبهم.

وتحتفظ "موديز" بتصنيف الولايات المتحدة عند AAA مع نظيرة مستقبلية مستقرة، فيما خفضت "ستاندرد اند بورز" التصنيف إلى AA+ في آب عام 2011 مع نظرة مستقرة، بينما تحفظ "فيتش" به عند AAA مع نظرة سلبية.

في حين نبهت وزيرة التجارة الأمريكية بيني بريتزكر في قمة منتدى التعاون الإقتصادي في منطقة آسيا والمحيط الهاديء المعروفة "أيبك" ان الشركات بدأت تعاني من آثار التوقف الجزئي لعمل الحكومة.

وجاءت تصريحات الوزيرة الأمريكية في الوقت أبدى فيه القادة الذي يحضرون القمة قلقهم من تطورات الوضع في أكبر اقتصاد عالمي.

وفي هذا الصدد أشار رئيس الفلبين بنينو أكينوإلى ان ما يحدث في الولايات المتحدة "يؤثر علينا جميعا"، بينما ألمح الرئيس الشيلي "سيباستيان بينيرا" ان على الولايات المتحدة مواجهة المشاكل المالية بطريقة فضل مما تعاملت مع مشكلة ايقاف عمل الحكومة.

يأتي هذا في الوقت الذي نوه فيه وزير الخزانة "جاك ليو"  ان الكونغرس يمارس اللعب بالنار في مسألة سقف الدين، مشيرا إلى انه " لا خيارات تمنعنا من التخلف عن سداد إلتزاماتنا، اذا لم يكن لدينا ما يكفي النقود لدفع ديوننا".

لكن حالة الجمود التي سيطرت على تحرك السياسيين من الجمهوريين والديمقراطيين الأسبوع الماضي لا زالت قائمة، حيث نوه رئيس مجلس النواب "جون بينر" لقناة "أيه بي سي" ان الولايات المتحدة في طريقها للتخلف عن سداد ديونها ما لم يتفاوض "أوباما" على رفع سقف الدين.

كما حثت شركات اميركية كبيرة واشنطن من اضعاف اتفاقية تاريخية للتجارة الحرة بين اسيا والمحيط الهادي تضم 12 دولة من اجل استكمال الاتفاقية بحلول نهاية العام الجاري.

وبعد محادثات استمرت ثلاث سنوات بدأت ادارة الرئيس باراك اوباما في حملة نهائية لوضع اللمسات الاخيرة على اتفاقية "الشراكة عبر المحيط الهادي" المقترحة والتي ستنشيء كتلة للتجارة الحرة تمتد من فيتنام الى تشيلي.

وستضم الاتفاقية الطموحة 800 مليون نسمة ونحو ثلث التجارة العالمية ونحو 40 في المئة من الاقتصاد العالمي.

وكان اوباما يأمل بانجاز الاتفاقية مع الزعماء الاخرين في اجتماع قمة منتدى التعاون الاقتصادي بين اسيا والمحيط الهادي (ابك) في اندونيسيا الاسبوع الجاري ولكنه اضطر لالغاء ذلك في اخر دقيقة بسبب اغلاق الحكومة الامريكية.

وقالت وزيرة التجارة الاميركية بني بريزكر ان اوباما "حدد هدفا طموحا للغاية بمحاولة انجاز اتفاقيات الشراكة عبر المحيط الهادي بحلول نهاية العام."

ولكن شركات ضخمة متعددة الجنسيات مثل وول مارت وفيديكس ابدت قلقها من ان تحديد موعد نهائي قريب قد يجعل المفاوضين الامريكيين عرضة لتقديم تنازلات.

وقال سكوت برايس الرئيس التنفيذي لوول مارت في اسيا لرويترز "بالنسبة لوول مارت نود ان نرى اتفاقية عالية الجودة لا تستبعد اي قطاعات او منتجات. وعدم تقديم تنازلات لغرض السرعة.

"اذا تطلبت وقتا اكبر من اجل التوصل لاتفاقية عالية الجودة فهذا مايجب علينا ان نفعله."

دولياً :

خفض البنك الدولي اليوم توقعاته للإقتصادات النامية في شرق آسيا، وذلك على خلفية تباطؤ النمو في الصين، والإقتصادات الأخرى في المنطقة.

ويتوقع البنك نمو اقتصادات تلك المنطقة بنسبة 7.1% عام 2013، بالمقارنة مع 7.8% في تقرير صدر في نيسان، فيما يرى للنمو عام 2014 عند 7.2%.

وفي المقابل يرى البنك الدولي ان الإقتصاد الصيني سينمو بنسبة 7.5% هذا العام، وبنسبة 7.7% العام القادم.

يذكر أن مكتب الإحصاءات الحكومي في الصين سيعلن بيانات النمو للربع الثالث هذا العام يوم الثامن عشر من تشرين الأول وسط توقعات ببلوغه 7.7% بالمقارنة مع 7.5% في الربع الثاني.

تطورات الاسواق العربية :

أغلقتبورصة الكويتعلى إرتفاع بنسبة 0.12% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 7664.59 نقطة

كما أغلقتبورصة البحرينعلى إرتفاع بنسبة 0.38% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 1198.74 نقطة

في حين أغلقتبورصة فلسطينعلى تراجع بنسبة 0.24% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 471.04 نقطة

و أغلقتبورصة عمانعلى تراجع بنسبة 0.12% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 6647.74 نقطة

من ناحيتها أغلقتبورصة الأردنعلى تراجع بنسبة 0.79% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 1902.03 نقطة

امابورصة قطرفقد اغلقت على تراجع بنسبة 0.15% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 9716.43 نقطة

كما أغلقتبورصة مصرعلى إرتفاع بنسبة 0.69% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 5765.52 نقطة

في حين أغلقتبورصة السعوديةعلى تراجع بنسبة 0.32% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 7976.80 نقطة

و تراجع مؤشربنك لبنان والمهجرللأسهم اللبنانية   0.02 % ليقفل عند مستوى ال  1144.86  نقطة في بورصة بيروت.