عقد في مقر اتحاد المصارف العربية مؤتمر لاتحاد المصرفيين العرب افتتحه ألأمين العام للاتحاد وسام فتوح في حضور رؤساء دوائر الامتثال في المصارف اللبنانية والعربية.

وكشف رئيس منظمة جوستيسيا الحقوقية المحامي ​بول مرقص​ في محاضرة القاها، "أن المصارف اللبنانية باشرت التسجيل الالكتروني على موقع مصلحة الضرائب الأميركية IRS قبل نهاية العام الجاري تمهيدا للمباشرة بدءا من عام 2014 بتطبيق قانون الضرائب الأميركي (فاتكا) الذي يرمي إلى تصريح المصارف والمؤسسات المالية العربية والعالمية عن زبائنهم الأميركيين أو حاملي غرين كارد أو المكلفين بالضريبة في الولايات المتحدة والذين يعود لهم إما التصريح إلى المصارف بعدم الخضوع أو، إذا كانوا مكلفين بالضريبة في الولايات المتحدة، الامتناع عن التصريح وبالتالي اقفال حساباتهم لدى هذه المصارف أو التعاون مع المصارف للتصريح عنهم".

وقال :"في هذه الحالة الأخيرة، يقتضي منهم رفع السرية المصرفية لصالح IRS.

ورأى مرقص "أن تطبيق هذا القانون العابر للحدود الوطنية Extraterritorial/Transnational يصب في مصلحة المصارف اللبنانية التي لا خيار فعليا لها سوى التعاون وإلا اضطرت في حال عدم الرغبة بالتعاون لتحمل اقتطاعات بنسبة 30% من أي ايرادات تأتيها من الولايات المتحدة وهو ما لا طاقة لها عليه".

وختم مرقص ردا على سؤال :"أن تطبيق هذا القانون لا يشكل تهديدا أساسيا للسرية المصرفية بمقدار ما يشكل استثناءا إضافيا على السرية بموافقة الزبون".

وتحدث في حفل الافتتاح أمين عام اتحاد المصارف العربية، أمين عام الاتحاد الدولي للمصرفيين العرب وسام فتوح الذي قال أن ورشة العمل هذه تأتي ضمن سياسة الاتحاد الخاصة بتنظيم برامج تدريبية في الدول العربية كافة وأشار الى أن الاتحاد الدولي للمصرفيين العرب أنشأ أخيرا مجموعة خبراء تطبيق قانون الامتثال الضريبي الأميركي "فاتكا" من مختلف مصارف منطقة الشرق الأوسط وشمال افيريقيا لتضاف الى مجموعات العمل المهنية الموجودة في الاتحاد.