النشرة الاقتصادية تنشر بالتتابع 37 سؤالا وجوابا في التجارة والصناعة باسلوب مبسط تفيد المواطن وصاحب الشأن من منشورات مؤسسة "جوستيسيا".

الشركة محدودة المسؤولية:

هي شركة تجارية تتمتع بالشخصية المعنوية، تؤلف بين عدد محدد من الشركاء لا يقل عن 3، لا يكتسبون صفة التاجر ولا يكونون مسؤولين عن ديون الشركة الا بمقدار حصصهم في رأس المال.

خصائص الشركة محدودة المسؤولية:

- مسؤولية الشركاء فيها محددة بمقدار حصصهم في الشركة فقط، فيتعين على الشريك الوفاء بحصته كاملة عند التأسيس وبعدها لا يسأل في حال خسارة الشركة أو إفلاسها، حيث أن ضمانة دائني الشركة الوحيدة في ذمة الشركة دون ذمم الشركاء الشخصية.

- ان افلاس الشركة لا يؤدي الى إفلاس الشريك.

- الحد الأدنى لعدد الشركاء هو 3 أما الحد الأقصى فهو 20 شريك (ويمكن أن يكون الشريك شخص معنوي أي شركة، أو شخص طبيعي)، على أنه لا يجوز أن يزيد عدد الشركاء عن 20 الا لحد 30 بسبب انتقال الحصص بالإرث في حال وفاة أحد الشركاء.

- في حال زاد عدد الشركاء عن 30 وجب، في مهلة سنتين، تحويل الشركة الى شركة مساهمة وإلا فحلها.

- يقسم رأسمال الشركة الى حصص يقدمها الشركاء وتكون نقدية أو عينية، ويجب أن لا تقل عن 5 ملايين ليرة لبنانية، ويجوز التفرغ عنها مع مراعاة ممارسة حق الأفضلية للشركاء في شرائها.

- لا تحل الشركة بوفاة أحد الشركاء أو إفلاسه، مع العلم بأن الحصص، في حالة الوفاة، تنتقل الى الورثة بمقدار حصص الشريك المتوفى.

- للشركة محدودة المسؤولية الخيار بين أن تتخذ اسم لها مستمد من موضوع نشاطها أو مبتكر، وبين أن تتخذ عنوان لها يتضمن اسم شريك أو أكثر من الشركاء.

- يجب أن يذكر بوضوح الى جانب اسم الشركة في جميع الأوراق والإعلانات والنشرات وسائر الوثائق التي تصدر عنها العبارة التالية: "شركة محدودة المسؤولية" أو "ش.م.م." مع بيان مقدار رأسمال الشركة.

- يدير الشركة مدير أو مديرون عدة، من الشركاء أو من أشخاص خارج الشركة، وتناط بالمدير/بالمديرين جميع السلطات اللازمة لتسيير أعمال الشركة تسييرا منتظما.

- يؤلف جميع الشركاء جمعية عمومية تتخذ القرارات بغالبية الأصوات.

تأسيس الشركة محدودة المسؤولية:

- يقتضي توافر الشروط المتعلقة بعقد الشركة بوجه عام: رضى الشركاء وأهليتهم، موضوع الشركة وسببها، رأس المال ومقدمات الشركاء ونية العمل لأجل الشركة.

- يجب أن لا يقل عدد الشركاء عن 3، ويجب أن لا يزيد عن 20.

- يجب أن لا يقل رأسمال الشركة عن 5 ملايين ليرة لبنانية وأن لا يزيد عن 30 مليون ليرة لبنانية وهو ما يقسم الى حصص متساوية ويجب الإكتتاب به كاملا.

- الشركة لا تعتبر مؤسسة في صورة نهائية إلا بعد توزيع الحصص بين الشركاء وتحرير قيمتها بكاملها وصراحة.