محليا:

كشفت وزارة الصناعة اللبنانية أن قيمة ​الصادرات الصناعية اللبنانية​ بلغت 1.744 مليار دولار أميركي خلال النصف الأول من العام 2013 الحالي، وذلك مقابل 1.539 مليار دولار خلال الفترة نفسها من العام 2012 الماضي، أي بارتفاع بنسبة 13.3% مقارنة بالعام 2012، و7.7% مقارنة مع العام 2011.

وأوضحت أن قيمة الصادرات الصناعية خلال شهر حزيران الماضي بلغت 284.1 مليون دولار، مقابل 252.9 مليون دولار في حزيران من العام 2012، أي بارتفاع بقيمة 31 مليون دولار أميركي بنسبة 12.3%. كما إحتلت صادرات الآلات والاجهزة والمعدات الكهربائية خلال حزيران الماضي المرتبة الأولى، حيث بلغت قيمتها 44.4 مليون دولار أميركي، وتصدر العراق لائحة البلدان المستوردة لهذا المنتجات بقيمة 8.5 مليون دولار.

من جهة أخرى التقى وزير السياحة في حكومة تصريف الأعمال فادي عبود بوزير الاقتصاد والتجارة نقولا نحاس وكان البحث في الاستعدادات لعقد لقاء للوزراء المعنيين بالشأنين الاقتصادي والاجتماعي في 2 ايلول المقبل. وأشار عبود الى أن الاقتصاد بحاجة اليوم الى أفعال أكثر من حاجته الى أقوال لا تقدم ولا تؤخر، وبالتالي لا يجوز ان نقف مكتوفي الايدي في ظل هذه الاوضاع الاقتصادية المتأزمة والدقيقة، فالمطلوب التحرك باتجاه معالجة هذا الملف خصوصا وان حركة المسافرين في مطار بيروت تراجعت بنسبة 10% في تموز الحالي عن الفترة ذاتها في العام الماضي. وطالب باتخاذ إجراءات فاعلة وحازمة حول سياسة نقل جديدة تأخذ في الاعتبار حركة النقل في مطار بيروت وتأمين أسعار تنافسية من أجل إنعاش الحركة من ناحية السياح الاجانب، أو من ناحية المسافرين المغتربين، وهو ما كنا نطالب به منذ سنوات ووضعت الدراسات لذلك.

وأضاف "لا يمكننا ان نقف مكتوفي الايدي أمام تراجع الصادرات اللبنانية عن طريق البر واضطرارنا الى إرسالها عن طريق البحر بكلفة عالية وأكثر من ضعف ما كانت عليه قبل أحداث سوريا، وبالتالي لا بد من تأمين خطوط للتصدير بأسعار معقولة لإعادة التنافس الى صادرات لبنان وبالتالي يجب على الدولة تأمين عبارة تنقل الشاحنات اللبنانية الى مصر ومنها الى البحر الاحمر لدخول الخليج العربي دون مقابل بدعم من الدولة اللبنانية". كما تمنى ان تكون هاتان الفكرتان على طاولة الوزراء المعنيين في الاجتماع المقبل وان تتحول هذه الجلسة الى ورشة عمل لتطبيق هذه الافكار التي تعتبر بديهية ويمكن تطبيقها بسهولة.

عربيا:

أكد رئيس البورصة المصرية محمد عمران أن قرار إلزام الشركات المقيدة في البورصة بضرورة الافصاح عن الأضرار التي لحقت بها خلال الفترة التي تلت فض اعتصامي رابعة العدوية ونهضة مصر هدفه تعزيز مبدأ الشفافية وتوافر المعلومات لجميع شرائح المستثمرين في السوق للحفاظ على حقوق حملة الأسهم صغار المستثمرين‏.‏ وأشار الى أن البورصة تلقت حتي الآن أكثر من 100 إفصاح من جانب الشركات بمتوسط يومي 10 إفصاحات حول مدى تأثرها بالأحداث الماضية والضرر الذي لحق بها جراء الأحداث، لافتا إلى أن مكاتبات الشركات للبورصة جاءت مطمئنة ولم تشهد أي أضرار مؤثرة من أحداث الشغب التي طالت الشارع المصري.

في حين أكد عضو اتحاد المصارف العربية عدنان يوسف، أن الاتحاد سيتجه إلى مخاطبة الأجهزة البريطانية للتأكد من مزاعم تعرّض المصارف العربية لعمليات تجسس من قبل جهات بريطانية، وأشار الى أن الاتحاد لم يُبلّغ من أي مصرف عربي بأي عملية اختراق أو تجسس تعرض لها، مضيفاً أن حساسية أعمال المصارف تدفع المسؤولين إلى تنفيذ إجراءات أمنية مشددة في التعامل مع الحسابات الخاصة بالعملاء تحفظ لهم السرية والخصوصية، مشيراً إلى أن هذه الإجراءات داخلية في المصارف كافة، حيث تعمل وفقاً لمعايير وإمكانات عالية، لضمان عدم تسرب بيانات العملاء.

وأضاف أن اتحاد المصارف العربية دائماً ما يعقد ورش عمل لتوعية المصارف بآليات الحماية من الاختراقات الأمنية، التي قد تسهم في تدهور بعض الكيانات الاقتصادية، وأوضح أنه في حالة ثبوت أية عملية تجسس على المصارف الخليجية ستنعكس على كل المصارف العربية والعالمية، مؤكداً أن النظام المالي في الخليج قوي وقادر على كشف عمليات التجسس.

كما كشفت الحكومة العراقية عن خطة لبناء أكبر مطار في البلاد يقع في مدينة كربلاء بتكلفة 2.5 مليار دولار، وأشارت مصادر الى أن المطار الجديد سيحمل اسم مطار "الفرات الأوسط"، وسيكون مدنياً، علماً بأن مدينة كربلاء تحوي مطاراً تجارياً بنفس الاسم. وأوضحت الحكومة انها ستكشف النقاب الأسبوع المقبل عن أسماء مقاولين إقليميين ودوليين طلب منهم تقديم عطاءات لبناء المطار الجديد الذي يبلغ طاقته 20 مليون مسافر سنوياً.

من جهة أخرى كشف تقرير اقتصادي عن امتلاك الجزائر لثاني احتياطي عالمي من غاز الهيليوم بعد الولايات المتحدة الأميركية بلغ احتياطها 4000 مليون متر مكعب وتأتي روسيا في المرتبة الثالة باحتياطي لا يتجاوز 1700 مليون متر مكعب ثم بولونيا باحتياطي قدره 33 مليون متر مكعب. وأشار التقرير الى أنه مع تراجع الإحتياطي في أكبر بلد منتج في العالم أصبح الخبراء يرون في الإحتياطي الجزائري البديل العالمي لتزويد الدول المستهلكة لهذه المادة الإستراتيجية، والتي يتزايد الطلب عليها من سنة لأخرى بالنظر لاعتمادها كمادة أساسية في بعض الصناعات المتطورة، سيما لدى الدول المصنعة.

أوروبيا:

أعلن وزير المالية اليوناني يانيس ستورناراس أن اليونان قد تحتاج إلى 10 مليار يورو دعما إضافيا من شركائها في منطقة اليورو لكنها لا تتوقع ربط أي قرض بشروط، لافتا الى أنه لا يتم الحديث عن عملية إنقاذ جديد بل حزمة لدعم الاقتصاد بدون شروط تقشف جديدة.

في حين جددت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل رفضها للمطالب المنادية بشطب جزء آخر من الديون اليونانية، لأن ذلك يمكن أن يكون له تأثير قطع الدومينو في إثارة الاضطراب الذي ينتهي بعودة مستوى استعداد مستثمري القطاع الخاص في منطقة اليورو للقيام باستثمارات نحو الصفر. وحول إمكانية إقرار برنامج مساعدات جديد لليونان، أشارت ميركل: "سنبحث في 2014، كما هو محدد، مسألة مستوى الديون في اليونان وكذا الإصلاحات الهيكلية"، لافتة الى أنه حتى ذلك الموعد فإن اليونان لديها الكثير جدا لتفعله كما أن عليها أن تواصل إصلاحاتها.

دوليا:

أعلن مسؤول بارز في "البنك المركزي الاميركي" ان "مجلس الاحتياطي الاتحادي" قد يعلن خطوة أولى حذرة نحو تقليص مشترياته من السندات شهر أيلول القادم، شرط ألا تكون هناك علامات مثيرة للقلق فعلا على تعثر الاقتصاد، كما أشار رئيس "بنك الاحتياطي الاتحادي" في اتلانتا دينيس لوكهارت الى أن العلامات التي صدرت عن الاقتصاد مؤخرا كانت متباينة وانه ربما تكون هناك حاجة الي تعديل نزولي لتوقعات النمو لكن اسس التعافي تبقى قوية.

وأضاف قائلاً: "أعتقد ان الاقتصاد قوي بدرجة كافية ونحن في ظروف يمكن فيها تبرير خطوة أولى مبدئية حذرة". كما أشار الى أنه يتوقع اتخاذ خطة أولى اثناء الاجتماع القادم لـ "مجلس الاحتياطي الاتحادي" في 17 و 18 ايلول القادم بشرط ألا يكون لدينا أي علامات مثيرة للقلق فعلا تصدر عن الاقتصاد في الفترة من الان وحتى 18 من أيلول.

في حين كشفت مجلة "دير شبيغل" الألمانية أن وكالة الأمن القومي الأميركية استطاعت اختراق مؤتمرات الفيديو وتجسست على المقر الرئيسي لمنظمة الأمم المتحدة في نيويورك، كما تستخدم في 80 سفارة حول العالم برنامج للتجسس بدون علم البلد المضيف. وأشارت المجلة الى أن الوكالة الإستخباراتية الأميركية نجحت في صيف 2012 في اختراق مقر المؤتمرات عبر الفيديو التابع للأمم المتحدة.

عالميا:

كشف الاتحاد الدولي للنقل الجوي "آياتا" أن أسعار وقود الطائرات انخفضت 6.1% خلال اب الحالي، لينخفض سعر البرميل إلى 123.8 دولار، مقابل 131.3 دولار في الشهر المماثل، وذلك انعكاسا لتراجع أسعار النفط في الأسواق العالمية إلى سقف 105 إلى 107 دولار في الفترة الحالية. وقدر "اياتا" الزيادة في فاتورة الوقود خلال العام الحالي 4 مليار دولار، بالرغم من انخفاض الأسعار هذا الشهر بدلا من 3 مليار في نهاية النصف الأول، لتصل إلى 209 مليار دولار، مقارنة مع توقعات سابقة بنحو 208 مليار دولار، وظل أقل من توقعات الفاتورة في بداية العام الجاري والذي بلغ 213 مليار دولار. وتبين بيانات مؤشر "أياتا" عن الشهر الحالي أن التراجع في أسعار الوقود الجوي جاء تتابعا لانخفاضات متكررة على شهري تموز واب، حيث انخفض المؤشر بحوالي 10 نقاط، بينما تراجع المؤشر بنحو 20 نقطة، خلال اب  2013 إلى 338.5 نقطة، مقابل 359.1 نقطة في الشهر نفسه من العام 2012.

تطورات الأسواق​ العربية:

أغلقتبورصة الكويتعلى تراجع بنسبة 0.37% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 8074.34 نقطة ، كما أغلقتبورصة البحرينعلى تراجع بنسبة 0.19% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 1200.75 نقطة، في حين اغلقتبورصة فلسطينعلى تراجع بنسبة 0.83% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 479.11 نقطة. وأغلقتبورصة عمانعلى إرتفاع بنسبة 0.21% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 6915.15 نقطة، أمابورصة دبيفقد أغلقت على إرتفاع بنسبة 1.78% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 2748.27 نقطة. كما اغلقتبورصة الأردنعلى إرتفاع بنسبة 0.36% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 1936.86 نقطة، وأغلقتبورصة قطرعلى تراجع بنسبة 0.30% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 10078.78 نقطة.

من ناحية اخرى أغلقتبورصة مصرعلى ارتفاع بنسبة 0.90% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 5473.22 نقطة، أمابورصة السعوديةفقد أغلقت على تراجع بنسبة 0.76% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 8129.87 نقطة.