رعى وزير الإتصالات في حكومة تصريف الأعمال نقولا صحناوي لحدث في الملتقى الثقافي "دواوين" في وسط العاصمة بيروت ، إذ عرضت خلاله 6 شركات صغيرة لبنانية، مشاريع جديدة متعلقة بالمجال الرقمي والإنترنت ، أمام عدد من المستثمرين بهدف الحصول على تمويل و دعم لمشاريعهم .

وقال صحناوي في حديث خاص "للنشرة الإقتصادية" التي واكبت الحدث واجرت عدد من اللقاءات مع المشتركين ، أن الوزارة أمنت للشباب اللبناني شبكات إتصالات سريعة ومتطورة ووصلت لبنان بالعالم وبالكوابل الدولية للإنترنت، لتساعدهم على الإبداع وعلى تحويل مشاريعهم المتعلقة بالقطاع الرقمي والإنترنت إلى حقيقة، لافتاً إلى أن الشباب اللبناني خلاق و مبدع ونشيط ، وأن بإستطاعته الوصول إلى العالمية خصوصا في المجال الرقمي.

وأشار صحناوي أن هذه الشركات الصغيرة تساعد لبنان كثيرا، مشيرا الى ان "هذا البلد على الرغم من حجمه الصغير استطاع أن يؤمن خدمات وصلت الى العالمية، فهناك تطبيقات خاصة بالهواتف الذكية استطاعت ان تثبت نفسها عالميا مثل "pou" و "dermendar"، لافتا الى ان "اللبنانيين نجحوا في كل المجالات، مثل تصميم الازياء والصيغة وصولا الى الاعمال الادبية من شعر ونثر، وكذلك في مجال السينما والإعلانات، وهذا يعني ان كل الاعمال التي تحتاج الى ذكاء ورؤية وثقافة واسعة استطاع اللبناني ان يكون رائدا فيها، والقطاع الرقمي في لبنان إستفاد من هذه العقول وما رأيناه اليوم، وما يحدث في لبنان في الفترة الاخيرة هو برهان على ذلك".

وشارك في هذا الحدث الذي نظمته شركة "Sequence" المتخصصة في دعم الشركات الصغيرة التي تعمل بمجال الإنترنت 6 شركات لبنانية هي "BaytBaytak" "Rikbit" " Presella" "Et3arraf" "Kactus" و "eTobb"، وعرضت الشركات مشاريعها أمام عدد من المستثمرين اللبنانيين والعرب بهدف الحصول على تمويل لشركاتهم وتوسيع دائرة اعمالهم وتطويرها.

وكان للنشرة الإقتصادية خلال الحدث لقاءات قصيرة مع المشتركين الذين تحدثوا عن شركاتهم وطبيعة عملهم:

- Presella :

أشار مؤسس شركة "Presella" لؤي الكردي أن موقعهم هو أول موقع في منطقة الشرق الاوسط  يسمح للناس بيع وشراء "online tickets" لحفلات او مؤتمرات او أي شيء اخر، ومن خلال الموقع يمكن للمستخدم  ان يعلن عن حدث ويبدأ ببيع البطاقات بسهولة، كما يمكن توصيله بالفيسبوك وباقي مواقع التواصل الإجتماعية الاخرى التي يمكن ان تساهم في توصيل الحدث الى أكبر عدد ممكن من الناس.

- إتعرف.كم:

أعلن سيدريك معلوف أن موقع "إتعرف" هو اول منصة للتعارف عن طريق الإنترنت مخصصة للمجتمعات الناطقة باللغة العربية، وهذا الموقع مستوحى من المواقع العالمية الرائدة في مجال التعارف عن طريق الإنترنت مثل "match.com"، مشيرا الى أنهم  طبقوا نفس الطريقة التي تستخدمها هذه المواقع.

ولفت الى ان الموقع هو اول موقع مبني كليا باللغة العربية لأنه موجه الى المجتمع العربي ومصمم بطريق تلائم هذا المجتمع.

- Kactus:

شرح بسام سيف صاحب تطبيق "kactus" عن المغرى من تطبيقه، مشيرا الى انه مساعد شخصي يساعد المستخدم على تحقيق أهدافه عن طريق تحطيم الإجراءات المعقدة وتحويلها الى خطوات بسيطة وسهلة، مثلا اذا اراد الشخص أو المستخدم ان يحصل على تاشيرة سفر، يمكنه استخدام "kactus" الذي يعطيه الخطوات التي يجب ان يفعلها للحصول على التاشيرة.

وأضاف سيف أنهم بدأوا منذ 8 أشهر بالعمل على "kactus"، وانها أصبحت  موجودة في متجر تطبيقات "آبل" منذ شهرين تقريبا.

- Rikbit:

أشار مصمم موقع "Rikbit" رواد الحاج أن الموقع هو منصة على شبكة الإنترنت لكل الاحداث التي تجري في لبنان، إذ يقدم الموقع مفهوم جديد في السوق لأنشطة المجموعة، حيث يمكن للمنظمين إضافة أنشطتهم من خلال الموقع، ويقوم المستخدمين بإنتقاء الانشطة المفضلة لديهم والمشاركة فيها.

وبعبارة أخرى، يمكن للمستخدم الحصول ببساطة على اتصال مع مجموعة من الناس والانضمام إليهم في انشطتهم مثل الذهاب لرحلة في الهواء الطلق، أو العشاء الجماعي، أو مباريات كرة القدم، أو أي شيء آخر.