يتعرّض معظم رياضيي العالم الى مشاكل وتسارع في نبضات القلب نتيجة النشاط الرياضي المستمر الذي يقومون به، مما يعرّض حياتهم للخطر في بعض الأحيان، ويؤدي الى تراجع في أدائهم ومستواهم الرياضي إذا لم يتم التنبه لهذا الأمر، كما يخضع الرياضيون عادة الى الفحوصات الطبية المتكررة وخصوصا في القلب، للتأكد من أن نبضات قلبهم تعمل بشكل سليم قبل أي حدث او مسابقة رياضية، وذلك تفاديا لأي حادث أو خطر قد يهدد حياتهم.

 

 

 

هند حبيقة شابة لبنانية طوّرت جهاز يدعى "Instabeat"، وهو قطعة صغيرة تضاف الى النظارات الخاصة التي يستخدمها السباحون، لتقيس وتقرأ نبضات قلبهم خلال ممارستهم السباحة، مما يساعدهم على تقييم أدائهم خلال التدريبات، حتى يتمكنوا من تحسينها.

ولأن "Instabeat" أختيرت كواحدة من أكثر الأدوات إثارة للإهتمام في معرض "CES" العالمي، ولاقت قبولا كبيرا في الكثير من دول العالم، كان "للنشرة الإقتصادية" حديث خاص مع صاحبة فكرة إنشاء "Instabeat" هند حبيقة، التي تحدّثت عن هدف إنشاء "Instabeat" والغاية منها.

 


1- ما هي "Instabeat"؟ وما الهدف منها؟


"Instabeat" أو ما كان يعرف سابقا بـ "Butterfleye" هو جهاز صغير يضاف الى النظارات الخاصة بالسباحين ، لتقيس وتقرأ نبضات قلبهم خلال ممارستهم السباحة، مما يساعدهم على تقييم أدائهم خلال التدريبات، حتى يتمكنوا من تحسينها.


2- هل أنت صاحبة هذه الفكرة؟ وما الذي دفعك لإنشائها؟


نعم، انا صاحبة فكرة إنشاء "Instabeat"، فقد أتت الفكرة من حاجة شعرت بها عندما كنت واحدة من فريق السباحة في الجامعة الاميركية في بيروت، وهذا ما دفعني لبناء النموذج الاول لـ"Instabeat" في عام 2010 خلال مسابقة " stars of science" في قطر.


3- متى تمّ إطلاق "Instabeat" رسميا؟


أطلقت "Instabeat" رسميا في كانون الثاني الماضي في معر "CES 2013"، وسيتم شحن أول منتج لها في الربع الرابع من العام الحالي.


4- هل هناك اي إختراع أخر مشابه لـ "Instabeat"؟ وما الفرق بينه وبين المنتجات المنافسة؟


هناك نوعين من الساعات التي تعمل بنفس طريقة "Instabeat"، وهي تستخدم لراكبي الدراجات الهوائية والعداءون، ولكن هذه الساعات لا يمكن ان تستخدم من قبل ممارسي رياضة السباحة، لانهم خلال السباحة هم بحاجة الى ثني الذراع، والساعة تعطّل حركتهم وتجعلها بطيئة، لذلك صممنا هذا الإكسسوار الصغير الذي يضاف الى النظارات الخاصة بالسباحة لتقيس وتقرأ نبضات القلب دون أن تعيق حركة الرياضيين.

 

5- كم كانت التكلفة التقريبية لإنشاء "Instabeat" ؟


لقد تلقينا استثمارا أوليا قدره 100 ألف دولار، ونحن نخطط حاليا للحصول على إستثمار أخر بنفس القيمة في الاشهر القليلة القادمة.


6- هل تلقّيت أي دعم مادي من شركات أو جهات خاصة ؟ وما كان دور "berytech" ؟


لقد حصلت على دعم من صندوق "berytech" في شهر أيلول من عام 2011، وفزت بجائزة "MIT pan arab business plan competition"، بالإضافة الى المركز الثالث في مسابقة " stars of science" في قطر.

 

 


7- هل لاقت "Instabeat" نجاحا على مستوى العالم؟ أو أن الإقبال محصور محليا؟

لقد تلقّت "Instabeat" تقييما عالميا، وأختيرت من الادوات الاكثر إثارة للإهتمام في معرض "CES" العالمي، والأن لدينا طلب عليها من كل انحاء العالم، لذلك نعتقد ان سوقنا خارج لبنان هو اكبر بكثير من السوق الداخلية.

 


8- ما هي مشاريعك المستقبلية؟


لدي الكثير من الافكار والمشاريع التي انوي القيام بها في مجال التكنولوجيا الرياضية.