وافق ​الكونغرس الاميركي​ في شكل نهائي على ارجاء استحقاق سقف الدين حتى ايار المقبل، مانحا الديموقراطيين والجمهوريين اكثر من ثلاثة اشهر للتوافق على الموازنة وتفادي ازمة جديدة.

ووافق مجلس الشيوخ باكثرية 64 صوتا مقابل اعتراض 34 على مشروع، سبق ان وافق عليه مجلس النواب الاسبوع الفائت، يجيز للحكومة تجاوز الحدود القانونية لسقف الدين حتى 18 ايار، ما يعني تبديد خطر عدم التمكن من السداد الى حين.

وهذا السقف الذي يقدر بـ16 الفا و400 مليار دولار تم بلوغه في 31 كانون الاول، وكانت وزارة الخزانة اعلنت ان هامش المناورة لديها لا يتعدى بضعة اسابيع حتى نهاية شباط او بداية اذار قبل ان تصبح عاجزة عن الوفاء بالتزاماتها.

وتنطوي هذه الازمة على خطر خفض التصنيف الائتماني للولايات المتحدة، على غرار ما حصل في اب 2011، حين حرمت وكالة "ستاندرد اند بورز" واشنطن درجتها "تريبل ايه".

وسينكب الديموقراطيون والجمهوريون في الاشهر الثلاثة المقبلة على صوغ اتفاق حول موازنة 2013 والاعوام التالية، علما بان القسم المتعلق بالضرائب تمت تسويته في الاول من كانون الثاني.

لكن مسألة النفقات والعجز لا تزال تثير انقساما في واشنطن. فالجمهوريون يطالبون باقتطاعات كبيرة في الموازنة وخصوصا في مجالي التقاعد والضمان الصحي لمن تجاوزوا 65 عاما وللاشد فقرا.

ولاجبار زملائهم في مجلس الشيوخ على تسريع وتيرة النقاش، اضاف اعضاء مجلس النواب الجمهوريون بندا الى القانون ينص على تعليق رواتب اعضاء مجلس الشيوخ اعتبارا من 15 نيسان حتى يصوت هؤلاء على الموازنة المالية للعام 2014.