وقعت سلطات ​الولايات المتحدة​ الأميركية و​الأردن​، على مذكرة تفاهم بشأن شراكة استراتيجية بين البلدين، تتضمن تقديم واشنطن مساعدات ل​عمان​ بقيمة 10.15 مليار دولار على مدار 7 سنوات، تنتهي في عام 2029.

وتهدف مذكرة التفاهم إلى دعم التنمية الاقتصادية في الأردن وتوفير احتياجات البلاد من ​المياه​ و​الطاقة​، إضافة إلى مساعدتها على التعامل مع ملف اللاجئين.

وفي سياق متصل، اعتبر وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الأميركي أنتوني بلينكن، أن "مذكرة التفاهم محورية من أجل التنمية الاقتصادية في بلاده"، مشيرا إلى أنها "غير مسبوقة من حيث مدتها وحجم الدعم الذي تضمنته".

ونوه الوزير إلى "الدعم الأساسي الذي تقدمه واشنطن لسلطات عمان حتى تتعامل على أفضل وجه مع ملف اللاجئين، وأمن الحدود ومحاربة ​المخدرات​ والضغط على الموارد المحدودة".

بدوره، أشار بلينكن إلى أن "مذكرة التفاهم دليل على قوة العلاقة بين الأردن والولايات المتحدة"، لافتاً إلى "دور الأردن في تعزيز الأمن والاستقرار الإقليميين"، واصفا القوات المسلحة الأردنية بـ"الحليف الرئيسي" للولايات المتحدة، ومعتبرا أن "المستوى غير المسبوق من التمويل العسكري الوارد في مذكرة التفاهم، سيعزز من قوة وقدرات القوات المسلحة الأردنية".

وكانت سلطات الأردن والولايات المتحدة وقعتا أول مذكرة تفاهم حول العلاقات الاستراتيجية لمدة خمس سنوات في العام 2008، ووقعا بعدها مذكرة تفاهم أخرى في العام 2015، ومذكرة ثالثة في عام 2018 تنتهي بنهاية شهر أيلول الجاري.