أظهرت بيانات مؤسسة "إس آند بي" غلوبال انخفاضا قويا في قراءة مؤشر مديري المشتريات في قطر، الذي يرصد أداء ​القطاع الخاص​ غير النفطي، خلال آب الماضي، بضغط هبوط ​معدلات النمو​ في النشاط الكلي والطلبات الجديدة والأنشطة الشرائية.

وأوضحت المؤسسة في تقرير، الأربعاء، أن قراءة مؤشر مديري المشتريات في قطر هبطت من 61.5 في تموز الماضي، إلى 53.7 نقطة في أغسطس.

ويعني ارتفاع المؤشر عن مستوى 50 نقطة أن هناك توسعا في النشاط، أما الانخفاض أدناه فيعني أن ثمة انكماشاً.

وحسب التقرير الذي يصدر بالتعاون مع ​مركز قطر للمال​ (حكومي)، انخفضت معدلات النمو في النشاط الكلي والطلبات الجديدة والأنشطة الشرائية الشهر الماضي، ولكنها بقيت قوية قياسا على المتوسط التاريخي.

وأشار التقرير إلى انخفاض الأعمال غير المنجزة، ما اضطر ​الشركات القطرية​ غير النفطية إلى خفض عدد موظفيها من أجل الحفاظ على هوامشها الربحية.

وارتفع معدل تضخم أسعار مستلزمات الإنتاج بدرجة طفيفة خلال الشهر، ولكن تحسُّن مستوى الطلب ساعد الشركات القطرية في رفع أسعار سلعها وخدماتها بأعلى معدل في ثمانية أشهر خلال آب 2022.

وظهرت علامات تشير إلى عدم استغلال كامل القدرة الإنتاجية للشركات القطرية مع انخفاض الأعمال غير المنجزة للمرة الأولى في 23 شهرا.

ولفتت الشركات القطرية إلى أن عدد موظفيها الحالي كان كافيًا لتلبية الطلبات الجديدة الواردة.

ودفع النمو المستمر في الطلبات الجديدة الشركات القطرية إلى تكثيف أنشطتها الشرائية في آب 2022.

وعلى صعيد الأسعار، ارتفع معدل تضخم أسعار مستلزمات الإنتاج بدرجة طفيفة في آب 2022 بعد انخفاضه في الشهر السابق له.

وتحسنت ثقة الشركات القطرية بشأن نمو النشاط التجاري خلال الاثني عشر شهرا المقبلة، وكان مستوى الثقة الأعلى منذ عام تقريبًا.