أعلن رئيس شركة "ترانس نفط" الروسية نيكولاي توكاريف، أن "عمليات تصدير ​النفط​ الروسي إلى ​آسيا​ في نمو"، مؤكدًا أن "خط أنابيب شرق ​سيبيريا​ و​المحيط الهادئ​ يعمل بأقصى طاقته".

وأشار توكاريف في كلمة أمام موظفي الشركة بمناسبة يوم عمال صناعة النفط والغاز، إلى أنه "وفقًا لرغبات عملائنا، قمنا بإعادة بناء سلاسل الخدمات اللوجستية، حيث زاد حجم الإمدادات بشكل أساسي في آسيا، كما يعمل خط أنابيب النفط شرق سيبيريا والمحيط الهادئ بأقصى طاقته حاليا".

وأضاف أن "ترانس نفط" تتعامل بنجاح مع التحديات المرتبطة ب​العقوبات​ الدولية وتواصل العمل بكفاءة، وعلى الرغم من العقوبات، فإن توريد النفط والمنتجات النفطية للتصدير يسير بشكل طبيعي.

يذكر أن سعر مزيج التصدير الروسي الرئيسي إلى آسيا ارتفع في المعاملات الفورية الشهر الماضي من أدنى مستوياته على الإطلاق في ظل طلب قوي من ​الهند​ و​الصين​.

وشهدت الصادرات الروسية إلى ​أوروبا​ انخفاضًا قدره 554 ألف برميل يوميًا خلال الأشهر من آذار إلى حزيران، لتصل إلى 1.49 مليون برميل يوميًا.

في المقابل، ارتفعت واردات آسيا من النفط الروسي من 1.14 مليون برميل يوميًا في أول شهرين من العام الجاري إلى متوسط 1.517 مليون برميل يوميًا في المدة من آذار حتى حزيران الماضي.

وبحسب بيانات إدارة الجمارك الصينية، قفزت واردات الصين من الخام الروسي خلال حزيران الماضي بنسبة 55 بالمئة، لتصل إلى 8.42 مليون طن (1.98 مليون برميل يوميًا)، لتصبح روسيا المورّد الأول لبكين.