ذكرت صحيفة "كوميرسانت" الروسية، نقلاً عن مصادر مطلعة، أن "​كندا​ أرسلت توربين خط أنابيب غاز "نورد ستريم" إلى ​ألمانيا​ على متن طائرة يوم 17 تموز بعد الانتهاء من إصلاحه، وذلك على الرغم من اعتراض أوكرانيا على هذه الخطوة التي تعتبرها انتهاكاً للعقوبات المفروضة على موسكو".

وافادت، بأن "وصول التوربين إلى ​روسيا​ سيستغرق من خمسة إلى سبعة أيام أخرى ما لم تكن هناك مشكلات تتعلق بالخدمات اللوجستية و​الجمارك​".

وكان قد حذر الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، خلال محادثة هاتفية أمس الأحد مع رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، من أن "الأوكرانيين لن يقبلوا أبدا القرار الكندي بإعادة التوربينات إلى ألمانيا "في انتهاك لنظام ​العقوبات​" ضد روسيا".

وكانت السلطات الكندية، قد "أعلنت في مطلع الأسبوع الماضي إنها قررت تسليم توربينات خاصة بخط أنابيب نورد ستريم التابع لشركة "​غازبروم​" النفطية الروسية العملاقة إلى ألمانيا بعد إصلاحها، في موقف انتقده بشدة الرئيس الأوكراني واعتبره "غير مقبول".

ويعد التوربين، ضروريا لتشغيل خط أنابيب الغاز الروسي (نورد ستريم 1) الذي تستخدمه شركة "غازبروم" الروسية لإمداد ألمانيا بالغاز الطبيعي.