أشار وزير الخزانة والمالية التركي، نور الدين نباتي، إلى أن "اقتصاد بلاده يواصل النمو والتصدير وخلق فرص العمل على الرغم من التحديات العالمية والإقليمية الحالية". جاء ذلك في كلمة له خلال مشاركته في قمة الأعمال العربية التركية الثانية المنعقدة في إطار منتدى الأعمال الدولي بولاية غازي عنتاب، جنوبي ​تركيا​.

ولفت نباتي، إلى أن "تركيا دولة تتمتع بمزايا كبيرة على صعيد التنمية بسبب فتية وديناميكية سكانها وبنيتها التحتية الصناعية القوية وريادة عالم الأعمال لديها"، وأضاف: "بفضل هذه المزايا، أظهر بلدنا أداء قويا في النمو لسنوات عديدة، وكان أحد البلدان التي تعافت من الأزمات الاقتصادية بأسرع ما يمكن، ولم يتغير هذا التقليد خلال فترة وباء كورونا الذي أصاب ​الاقتصاد العالمي​ بشدة".

وأوضح أن "القطاع المصرفي في تركيا يواصل النمو والبقاء قويا على الرغم من الأزمة والصدمات"، وذكر أن "إجمالي حجم أصول القطاع المصرفي في تركيا ارتفع بنهاية عام 2021، بنسبة 51 في المائة مقارنة بالعام الذي سبقه وبلغ 9.2 تريليون ليرة (الدولار = 17.11 ليرة)".

وأكد نباتي، أن "​الاقتصاد التركي​ يواصل النمو والتصدير وخلق فرص العمل على الرغم من التحديات العالمية والإقليمية الحالية"، وأضاف أن "جائحة كورونا التي اجتاحت العالم خلال عام 2020، والحرب الروسية والأوكرانية التي تفجرت العام الجاري، تسببتا بارتفاع أسعار السلع الأساسية في العالم وعلى رأسها أسعار ​الطاقة​ والغذاء، فضلا عن انقطاع في سلاسل التوريد".

وذكر أن "​معدلات التضخم​ في العالم بلغت ذروتها في آخر 40 عاما، ولم تسلم الدول المتقدمة منها"، وتابع أن "تركيا ما تزال تتميز بشكل إيجابي عن العديد من البلدان من حيث ​عجز الميزانية​ ومخزون الدين العام".