تخطط مجموعة "​تويوتا​" لاستثمار 48 مليار روبية (624 مليون دولار) لتصنيع مكوّنات السيارات الكهربائية في ​الهند​، إذ تعمل شركة صناعة ​السيارات اليابانية​ للوصول إلى الحياد الكربوني بحلول عام 2050.

ووقّعت كل من "تويوتا كيرلوسكار موتور"، و"تويوتا كيرلوسكار أوتو بارتس" على مذكرة تفاهم مع ولاية كارناتاكا الجنوبية لاستثمار 41 مليار روبية، وفق بيان صادر عن المجموعة يوم السبت. وسيأتي المبلغ الباقي (7 مليارات روبية) من شركة "تويوتا إندستريز إنجن إنديا".

وتعمل "تويوتا" على مواءمة أهدافها الخضراء مع طموحات الهند في أن تصبح مركزاً صناعياً، برغم أنَّ التحول إلى النقل النظيف بالدولة الواقعة في جنوب آسيا أبطأ من البلدان الأخرى مثل ​الصين​ و​الولايات المتحدة​.

وأدّت الأسعار الباهظة، ونقص الخيارات من طرازات السيارات الكهربائية، ومحطات شحن البطاريات غير الكافية، إلى بطء اعتماد المركبات الكهربائية في الهند.

وأشار نائب رئيس مجلس إدارة "تويوتا كيرلوسكار"، فيكرام غولاتي، الى أن "شركته تبحث عن توظيف 3500 شخص جديد بشكلٍ مباشر، لتلبية احتياجات المشروع الجديد. مُضيفاً: "مع بناء نظام سلسلة التوريد؛ نتوقَّع المزيد من الوظائف في وقتٍ لاحق".

ويمكن لشركات صناعة السيارات الهندية تحقيق 20 مليار دولار من الإيرادات من السيارات الكهربائية حتى السنة المالية 2026، استناداً لتوقُّعات "كريسل" (Crisil). ومع حلول عام 2040؛ ستكون 53% من مبيعات السيارات الجديدة في الهند كهربائية، مقارنةً بـ 77% في الصين، وفقاً لبيانات "​بلومبرغ​ لتمويل الطاقة الجديدة" (BloombergNEF).