أتمت المؤسسة العامة للحبوب في ​السعودية​، إجراءات ترسية كمية 625,000 طن قمح من مناشئ أوروبا، أميركا الشمالية والجنوبية، أستراليا.

وأوضح محافظ المؤسسة المهندس ​أحمد الفارس​، أن "التعاقد على هذه الدفعة يأتي في إطار تعزيز المخزون الاستراتيجي من ​القمح​ والحفاظ عليه عند المستويات الآمنة وتلبية كافة احتياجات شركات المطاحن".

ولفت الى أن "وصول هذه الدفعة سيكون خلال الفترة أيلول وتشرين الثاني 2022 بواقع 10 بواخر موزعة على باخرة لميناء جده الإسلامي بكمية 63 ألف طن، 6 بواخر لميناء ينبع التجاري بكمية 379 ألف طن، باخرتين لميناء الملك عبد العزيز بالدمام بكمية 128 ألف طن، وباخرة لميناء جازان بكمية 55 ألف طن، وقد تم دعوة 24 شركة عالمية متخصصة في تجارة الحبوب تقدمت منها 13 شركة للمنافسة وتم الترسية على 3 شركات كانت عروضها الأقل سعرا للشحنات المطلوبة".

وأشار الفارس الى أن "المؤسسة بدأت منتصف الشهر الحالي بشراء القمح المحلي من المزارعين للموسم الحالي 2022 بمختلف فروعها، وذلك من خلال منصة محصولي والتي تمكن المزارعين الاستفادة من تحديد مقر التوريد وحجز المواعيد والاستعلام عن تفاصيل الشحنات المستلمة إضافة إلى تمكين المزارعين من إدخال الحساب البنكي لأغراض الصرف انتهاء بإيداع مستحقات المزارع المالية فور إقفال الحساب وذلك بعد اكتمال عملية التوريد ودون الحاجة لمراجعة أياً من فروع المؤسسة".