أشارت وكالة "فرانس برس" الى أن "محقّقون من ​الاتحاد الأوروبي​ متخصّصون في مكافحة الاحتكار، دهموا مكاتب ​غازبروم​ في ألماني للاشتباه بأنّ مجموعة ​الطاقة​ الروسية العملاقة عملت على رفع الأسعار في ​أوروبا​ بشكل غير قانوني".

وذكرت ​المفوضية الأوروبية​، في بيان، أنّ "فرقها نفّذت عمليات تفتيش لم تكن معلنة مسبقاً، في مقارّ عدة شركات في ​ألمانيا​ تنشط في الإمداد والنقل والتخزين للغاز الطبيعي". وذكر مصدران مطّلعان لوكالة "فرانس برس"، أنّ "العملية استهدفت بشكل رئيسيّ غازبروم، شركة الغاز الحكومية العملاقة".

وأكدت وكالة "​بلومبرغ​" أن "المفتشين زاروا مكاتب عدة شركات منها "غازبروم ألمانيا" وWingas GmbH (التابعة لروسيا أيضا) اللتان تصدران نحو 20 بالمائة من إجمالي إمدادات الغاز في السوق الألمانية".

وكانت المفوضية الأوروبية قد أعلنت في تشرين الأول الماضي، أنها شرعت في جمع بيانات عن مصدري الغاز الرئيسيين إلى الاتحاد الأوروبي بغية مكافحة أي ممارسات مخالفة لقواعد المنافسة في السوق.

وتأتي عمليات التفتيش الأخيرة على خلفية التصعيد الحاد من حدة الخلافات بين روسيا والغرب، حيث أعلن الاتحاد الأوروبي عن نيته تقليص اعتماده على صادرات الطاقة الروسية، بعد إطلاق موسكو عمليتها العسكرية الخاصة في أوكرانيا.