أعلنت شركتا "رينو" الفرنسية، و"جيلي" الصينية، لإنتاج السيارات عن اتفاق رسمي لتصميم مشترك وإنتاج سيارات حرارية وكهربائية هجينة في ​كوريا الجنوبية​.

وأوضحت الشركتين حسب بيان مشترك، نشرته وكالة "رويترز" البريطانيّة، جاء فيه أنه "سيتم إنتاج هذه المركبات لسوق كوريا الجنوبية وللتصدير، في مصنع رينو- ​سامسونغ​ في بوسان بكوريا الجنوبية، مع بدء الإنتاج المقرر في عام 2024"، مشيرةً البيان، إلى أنّ "هذا التعاون يمثّل خطوة إلى الأمام للمجموعتين لإنتاج سيارات منخفضة الإنبعاثات، ولكن أيضًا لزيادة تغلغلهما في أسواق ​السيارات الكهربائية​ الهجينة الآسيوية".

ووفقًا للبيان ستستخدم المركبات الجديدة هندسة جيلي المدمجة (إيه إم سي) وستستفيد من تقنيات توليد القوة الهجينة المتقدمة للشركة المصنعة الصينية، أمّا "رينو"، فسوف تسهم بخبرتها من حيث التصميم وتجربة العملاء. أمّا على مستوى ما ستجنيه الشركتان من تلك الإتفاقيّة، فإنّ هذه الشراكة ستمكّن "رينو"، من تعزيز أنشطتها المتعثرة في كوريا الجنوبية، وعلى نطاق أوسع وجودها في آسيا بعد مغادرة السوق الصينيّة العام الماضي.

وتقوم الشركة الفرنسية بإنتاج وتسويق المركبات في البلاد منذ أكثر من عقدين، من خلال علامة تجارية محلية مع شركة تابعة لمجموعة سامسونغ.

يشار إلى أن تقارير إعلامية أفادت الشهر الماضي، عن أنه من المقرر أن تعلن "رينو" و"جيلي" عن اتّفاق لإنتاج مشترك للسيارات الصينية الهجينة في كوريا الجنوبية، واستكشاف إمكانية تصدير المركبات المعفاة من الرسوم الجمركية إلى ​الولايات المتحدة​ الأميركية.