أظهرت بيانات رسمية، الأربعاء، تراجعا حادا جديدا في مخزونات الخام الأميركي، للأسبوع السابع على التوالي، في مؤشر على نقص الإمدادات في ​الأسواق العالمية​.

وقالت إدارة معلومات ​الطاقة​ الأميركية إن مخزونات ​النفط الخام​ التجارية في ​الولايات المتحدة​ انخفضت بمقدار 4.6 ملايين برميل إلى 413.3 مليون برميل، في الأسبوع المنتهي في 7 كانون الثاني الجاري.

وجاء تراجع مخزونات الخام الأميركية بأكثر من ضعفي تقديرات المحللين، الذين توقعوا انخفاضا بنحو 1.9 مليون برميل فقط، بينما زادت المخزونات الأميركية من وقود ​السيارات​ بمقدار 8 ملايين برميل إلى 240.7 مليون برميل الأسبوع الماضي، وفقا لبيانات إدارة معلومات الطاقة.

وجاءت الزيادة في ​مخزونات البنزين​ بفارق كبير عن تقديرات المحللين، الذين توقعوا ارتفاعا بمقدار 2.4 مليون برميل فقط.

كما ارتفعت مخزونات نواتج التقطير، التي تشمل ​الديزل​ وزيت التدفئة و​وقود الطائرات​، بمقدار 2.5 مليون برميل إلى 129.4 مليون برميل، الأسبوع الماضي، مقابل توقعات المحللين بزيادة 1.8 مليون برميل فقط.

وبينما يعكس انخفاض مخزون الخام نقصا في المعروض، فإن ارتفاع مخزونات البنزين والمقطرات يعكس انخفاض الطلب على الوقود مع تسارع تفشي المتحور "أوميكرون" من فيروس "كورونا".

وأظهرت البيانات الجديدة أن متوسط استهلاك المصافي الأميركية من النفط الخام بلغ 15.6 مليون برميل الأسبوع الماضي، بانخفاض 293 ألف برميل عن المتوسط اليومي للأسبوع السابق له.