تباين أداء ​الأسهم الأوروبية​ في مستهل تعاملات الجمعة بعد صدور بيانات اقتصادية وقبل الكشف عن تقرير الوظائف الأميركي عن كانون الأول في وقت لاحق اليوم. وتشير توقعات المحللين إلى أن معدل التضخم في ​الولايات المتحدة​ سجل 4.1% في كانون الأول.

وكشفت بيانات هيئة الإحصاءات الفيدرالية الجمعة عن تراجع الإنتاج الصناعي في ​ألمانيا​ بنحو 0.2% في تشرين الثاني على أساس شهري، كما انخفض بنسبة 2.4% على أساس سنوي. فيما أكد محللو "غولدمان ساكس" في مذكرة نقلتها وكالة "​بلومبرغ​" أن الأسهم الأوروبية ستكون بديلاً جيدًا وسط تراجع الأسهم العالمية نتيجة ارتفاع أسعار الفائدة.

وأضاف محللو المصرف الأميركي: "ينبغي أن تكون الفائدة المرتفعة في صالح الأسهم الأوروبية في ظل سيطرة القطاعات ذات الأسهم قصيرة الأجل -استثمارات تدوم لفترة قصيرة قد تمتد من ثلاثة أشهر حتى سنة- والحساسة لسعر الفائدة المدرجة في المؤشر".

وعلى صعيد التداولات، تراجع مؤشر "ستوكس يوروب600" بنحو 0.18% عند 487 نقطة في تمام الساعة 11:05 صباحًا بتوقيت بيروت، فيما استقر "كاك" الفرنسي عند 7250 نقطة. وهبط "داكس" الألماني بنحو 0.4% عند 15982 نقطة، فيما استقر "​فوتسي​" البريطاني عند 7451 نقطة.