سجل سهم "ريفيان" أكبر تراجع منذ منتصف تشرين الثاني الماضي بعدما وافقت "​أمازون​"– أحد أكبر عملاء الشركة- على شراء ​شاحنات​ توصيل كهربائية من "ستيلانتس"، المنافسة لـ"ريفيان". وأكدت شركة صناعة ​السيارات الكهربائية​ في بيان عبر ​البريد الإلكتروني​، أن صفقتها مع "أمازون" ما زالت قائمة، واعتبرت الصفقة الجديدة بين "أمازون" و"ستيلانتس" تطورًا مفيدًا للصناعة بأكملها.

وذكرت "ريفيان" في بيانها أن إبرام "أمازون" لصفقات شراء مركبات كهربائية من منتجين آخرين كان أمرًا متوقعًا، نظرًا لحجم نشاط شركة التجارة الإلكترونية. أما عن الصفقة الجديدة، أعلنت "ستيلانتس" أنه من المقرر تسليم أول دفعة من السيارات الكهربائية العام المقبل، لكنها لم تكشف عن حجم الصفقة، التي وصفها الرئيس التنفيذي للشركة "كارلوس تافاريس" بأنها صفقة كبيرة.

وأصدرت "أمازون" بيانًا عقب إعلان "ستيلانتس" ذكرت فيه أنها تنوي دائمًا العمل مع العديد من مصنعي شاحنات التوصيل الكهربائية، مؤكدة أن صفقتها مع "ريفيان" لم تتغير بأي شكل. وتمثل الصفقة الجديدة لشركة "أمازون" تهديدًا لشركة "ريفيان" التي أصبحت المتسابق الأول بين الشركات الناشئة في مجال السيارات الكهربائية بعد "​تسلا​"، بفضل دعم "أمازون" لها، بعدما طلبت في 2019 شراء 100 ألف شاحنة توصيل كهربائية من "ريفيان".

وفي تعاملات ما بعد الجلسة، ارتفع سهم "ريفيان" بنسبة 0.4%، بعدما هبط 11.2% عند 90.01 دولار في نهاية جلسة تداول الأربعاء، مسجلًا أكبر خسارة منذ التاسع عشر من تشرين الثاني.