أصبحت العملات الرقمية شائعة على نطاق واسع خلال العامين الماضيين، فكل يوم تقريبًا تظهر العملات المشفرة المختلفة في الأخبار بتحقيقها رقم قياسي جديد، وهي باتت شائعة جدًا كفئة جديدة من الاستثمارات والأصول، خاصة بين جيل الشباب.

في الآونة الأخيرة، شهد السوق ارتفاعًا هائلاً في أسعار الإثيريوم، وتعد هذه هي المرة الأولى في الشهرين الماضيين التي تكسر فيها العملة حاجز 4000 دولار، ولا يزال محللو السوق متفائلون بشأن العملة بأن سعرها قد يرتفع أكثر.

وسجلت عملة الإثيريوم مستوى قياسي جديد هو الأعلى لها على الإطلاق، خلال تعاملات يوم الأربعاء على منصات التداول مثلايزي ماركتوغيرها من شركات الوساطة المالية، حيث تجاوزت مستوى 4800 دولار، بعد يومين فقط من وصوله إلى مستوي قياسي جديد على الإطلاق يوم الاثنين، حيث حققت ثاني أكبر عملة مشفرة الآن العديد المستويات القياسية الجديدة الأعلى على الإطلاق خلال الأسبوع الماضي، وتحوم حاليًا حول 4800 دولار بعد ظهر يوم الأربعاء.

ووصلت كل من البيتكوين والإثيريوم إلى أعلى مستوى لهما على الإطلاق أو قريبًا منه منذ بداية الأسبوع، مع تسجيل العملة الرقمية الرائدة أعلى مستوى لها على الإطلاق فوق 68000 دولار يوم الأربعاء أيضاً، ويأتي الارتفاع الحالي في أسعار العملات الرقمية في أعقاب شهر تشرين الأول الذي حطم الرقم القياسي لسوق الأسهم، بالإضافة إلى الظهور الأول لأول صندوق متداول في بورصة نيويورك للأوراق المالية مدعوم بالبيتكوين.

حتى الآن هذا العام، اكتسبت عملة الإثيريوم ما يقرب من 550 % من قيمتها لكل وحدة، ساعد ارتفاع العملات الرقمية الرائدة في دفع عملات DeFi المميزة الأخرى إلى الأعلى خلال اليوم، كما ارتفعت كل من Terra و Avalanche و Chainlink بأكثر من 5%خلال تعاملات اليوم أيضًا.

ما الأسباب الأخرى وراء ارتفاع أسعار الإثيريوم؟

يعتقد الخبراء أن هناك عدة أسباب لارتفاع سعر العملة بهذه السرعة الكبيرة، حيث تعد وظيفة الإثيريوم أحد العوامل الرئيسية التي تجذب مستثمرين جدد.

الإثيريوم هي عبارة عن منصة برمجية لامركزية، وهذا يعني أنه يمكن استخدام الأساسيات لغرض توزيع التطبيقات اللامركزية والعقود الذكية عبر شبكة البلوكشينالخاصة بها، دون أي تحكم من طرف ثالثوبطريقة آمنة وسلسة.

مع زيادة تطبيقه، كان هناك عدد متزايد من مطوري الإيثر، حيث تعمل شبكتها كحافز للمطورين الذين يتطلعون إلى تطوير التطبيقات وتشغيلها على الويب، وهذا يجعلها جذابة للعديد من المطورين الذين يتطلعون إلى الاستثمار في نمو العملة وتعزيز قيمتها السوقية.

إلى جانب ذلك،تزدهر NFTs حاليًا، حيث يمكن أن تعمل NFT كبطاقات تداول رياضية أو تحتوي على مقاطع فيديو من لحظات رياضية تاريخية، في كلتا الحالتين، تحتوي على معلومات الملكية وحقوق النشر والترخيص المشفرة في الرمز المميز والمخزنة في شبكة البلوكشين، ومن ثم، يستخدم العديد من المتحمسين للعملات الرقمية ويستثمرون فيها، مما قد يؤثر على قيمة الأثير نظرًا لاستضافة جزء كبير من سوق NFT على شبكة الإثيريوم.

تعتقد مجموعة من الخبراء أن الإثيريوم ومعظم العملات الرقمية الرئيسية في السوق تتبع سعر البيتكوين أثناء تحركه لأعلى أو لأسفل،ولكن خلال العام الماضي، شهدت عملة البيتكوين مكاسب كبيرة، بينما تخلفت الإثيريوم، تعتقد مجموعة أخرى من الخبراء ومحللي السوق أن ETH بدأت للتو في اللحاق بمكاسب البيتكوين.

أحد العوامل الأخرى لارتفاع الأسعار هو إطلاق Ethereum 2.0، تتناول هذه الترقية المخاوف الرئيسية التي تؤثر على الإصدار التقليدي للعملات الرقمية، سيقلل هذا الإصدار من رسوم المعاملات، وهو أمر مفيد بشكل خاص في تداول Defi، وبصرف النظر عن هذا، هناك محادثات حول تداول العقود الآجلة على الإثيريوم بدءًا من فبراير 2022، حيث سيسمح للمتداولين بالمضاربة على القيمة المستقبلية للعملات الرقمية والاستثمار وفقًا لذلك.