توقع ​صندوق النقد الدولي​، نمو ​اقتصاد​ ​الجزائر​ 3% هذا العام، بعد انكماش حاد بنسبة 4.9% في 2020 تحت ضغط تداعيات ​جائحة كورونا​، وتراجع إنتاج وأسعار ​النفط​.

وقال الصندوق، عقب اختتام مناقشات أجرتها بعثته إلى الجزائر ضمن مشاورات المادة الرابعة، إن ​الاقتصاد​ الجزائري "يشهد انتعاشا تدريجياً، حيث من المتوقع أن يتجاوز النمو الاقتصادي 3% هذا العام، مدعومًا بالزيادة في أسعار وإنتاج ​المحروقات​".

ورجح الصندوق أن "يظل النمو لاقتصاد الجزائر ضعيفا على المدى المتوسط، بسبب التراجع المتوقع للقدرة الإنتاجية في قطاع النفط".

ولفت صندوق النقد الدولي إلى "انعكاسات سلبية لجائحة كورونا والتراجع المتزامن في إنتاج وأسعار النفط على الاقتصاد الجزائري، ما أدى إلى انكماش حاد في إجمالي الناتج المحلي الحقيقي بنسبة 4.9% في عام 2020".

وقال الصندوق، في البيان، إن ​السياسة​ المالية التوسعية المتبعة في الجزائر منذ عدة سنوات أدت إلى اتساع عجز ​المالية العامة​ والحساب الخارجي في 2020، وانخفاض احتياطي النقد الأجنبي إلى 48.2 مليار ​دولار​ في نهاية 2020 من 62.8 مليار دولار في 2019".

وحث الصندوق السلطات الجزائرية على القيام بـ"إصلاحات هيكلية واسعة النطاق، بهدف تصحيح الاختلالات الكلية مع ضمان الحماية و​الدعم​ للفئات الأشد ضعفا".