أشار الرئيس التركي ​رجب طيب أردوغان​، السبت، إن "صادرات بلاده سجلت رقما قياسيا جديدا بتجاوزها 200 مليار ​دولار​"، لافتاً إلى أن "تركيا​ وصلت إلى عتبة مهمة ببلوغها نسبة 1 بالمئة في الصادرات العالمية".

وألإاد أردوغان بأنهم سجلوا العام الحالي "أعلى أرقام للصادرات في تاريخ الجمهورية على الصعيد الشهري ونصف السنوي والسنوي"، موضحاً أنه "تجاوزت صادراتنا على صعيد 12 شهرا حاجز 200 مليار دولار لأول مرة، وحطمت رقما قياسيا بتسجيلها 211 مليار دولار لغاية 17 أيلول".

وأكد أن "المصدرين بالنسبة لي هم رفقاء درب ونضال وقضية ومصير، وأنا وقفت بجانبهم دائمًا، وظهر ذلك جليًا خلال فترة ​جائحة كورونا​". وتابع: "حكومتي تدرك جيدًا الإمكانات ومساحات العمل التي اكتسبتها المجالات الأخرى على خلفية تعزيز ​الاقتصاد​ في تركيا".

كما اعتبر أن "التجارة في يومنا لم تعد مجرد بيع وشراء، بل أصبح لها مهام تتجاوز ذلك. والمصدرين هم في الوقت نفسه أهم الممثلين للعلاقات الثقافية والاجتماعية بجانب التجارة في البلدان التي يقصدونها". وشدد على أن "التصدير يعد من أهم المؤشرات على حسن استغلال تركيا للفرص العالمية، ونجاحها في مواجهة التهديدات والتزامها بأهدافها المنشودة".