أعلن "​البنك الدولي​"، أنّه عزّز تمويله لشراء وتوزيع لقاحات "كوفيد-19" للبلدان النامية بمقدار 8 مليارات دولار ليصبح 20 ملياراً. وبالإضافة إلى ذلك، تمكّن قسم التمويل الخاص في البنك من ضمان حزمة بقيمة 600 مليون يورو (710 مليون دولار) لشركة تصنيع لقاحات في جنوب إفريقيا لزيادة الإنتاج، وفق ما أعلن المقرض الدولي في واشنطن.

وأوضح رئيس مجموعة البنك الدولي ديفيد مالباس، للصحافيين، أنّ "الإجراءات التي تم الإعلان عنها اليوم بشأن إنتاج اللقاح ونشره وتمويله ستنقذ الأرواح وتعزز الإنتعاش الإقتصادي وتساعد على ضمان حصول الناس في البلدان النامية على فرصة للإزدهار". وحضّ مجدداً الدول المتقدمة على تكثيف الدعم لإيصال اللقاحات الى ​الدول النامية​، بما في ذلك توزيع الجرعات الزائدة لديها خاصة مع تطعيم معظم سكانها. وجاءت تصريحاته بعد الإجتماع الأول لفريق عمل اللقاحات المؤلف من رؤساء "البنك الدولي" و"​صندوق النقد​ الدولي"و"منظمة ​الصحة العالمية​" و"​منظمة التجارة العالمية​".

وأشار البنك في بيان، إلى توافر 20 مليار دولار حتى عام 2022 لتمويل توزيع اللقاحات وإنشاء سلاسل التبريد وتدريب العاملين في المجال الصحي. وحتى الأربعاء وزّع البنك 4.4 مليار دولار على 51 دولة نامية، نصفها في شكل منح أو قروض منخفضة التكلفة.