توقع ​البنك الدولي​، أن يشهد اقتصاد ​الأردن​ تعافيا تدريجيا من جائحة كورونا خلال العام الجاري، متوقعا نمو الناتج المحلي الإجمالي في 2021 بنسبة 1.4%.

وأضاف البنك، في تقريره نصف السنوي لربيع 2021، أن هذه النسبة المتوقعة للنمو تظهر تعافياً متواضعاً بسبب وجود عدد من السكان الذين سيبقون دون حصولهم على اللقاح ضد الفيروس حتى نهاية 2021.

وبين البنك أن "الاقتصاد الأردني في 2020 شهد انكماشاً بمقدار 1.6%، وهو ​الانكماش​ الأول خلال ثلاثة عقود.. وعلى الرغم من أنه قد شكل حدثاً تاريخياً في الأردن، إلا أن هذا الانكماش كان من بين الأقل على مستوى العالم".

وسيبقى التعافي على المدى المتوسط مرهوناً بسرعة عملية التطعيم، "ليس فقط على المستوى المحلي بل أيضاً في الخارج، نظراً لصلات الأردن القوية في التجارة والسفر والاستثمار مع العالم الخارجي"، وفق البنك.

وزاد: "الجائحة أدت إلى ازدياد معدلات ​الفقر​ المدقع، واتساع التفاوت في مستويات الدخل في الأردن، ويوجد للتفاوت المتزايد، تبعات على التخطيط لمرحلة ما بعد كورونا في الأردن".

ولم تعلن الحكومة أية أرقام جديدة عن معدلات الفقر التي قدرتها في 2018 بنحو 15.7%، إلا أن البنك الدولي توقع في تقرير العام الماضي، زيادة عدد الأشخاص الذين يعيشون على أقل من 1.5 دولارا (خط الفقر المدقع) إلى 27% بنهاية 2020.