ذكرت بيانات اقتصادية أن مبيعات السندات الجديدة في ​أوروبا​ ستتجاوز تريليون يورو (1.19 تريليون دولار) خلال العام الجاري، في ظل استمرار اندفاع مصدري السندات إلى ​أسواق المال​ للعام الثاني على التوالي للاستفادة من الانخفاض الكبير في أسعار الفائدة.

وأشارت وكالة "​بلومبيرغ​" للأنباء إلى أن الحجم الإجمالي لمبيعات السندات في أوروبا يصل إلى 997 مليار يورو بما يقل بنسبة 9.7% فقط عن الرقم المسجل في 2020.

وفي عام 2019 السابق على تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد وصلت مبيعات السندات إلى تريليون يورو بحلول أيلول فقط.

وجاء نحو نصف مبيعات السندات خلال العام الحالي من جانب مؤسسات سيادية أو مؤسسات دولية عابرة للدول مثل ​الاتحاد الأوروبي​ الذي يقترض بأسعار فائدة منخفضة قياسية لكي يمول برامج التعافي الاقتصادي من جائحة كورونا.

كما أن استمرار برامج ​البنك المركزي الأوروبي​ لتحفيز الاقتصاد يبقي على تكلفة الاقتراض منخفضة في ​منطقة اليورو​.

وأظهرت بيانات أن البنك المركزي الأوروبي اشترى سندات حكومية في نيسان وأيار، أكثر مما باعته أكبر أربع دول في منطقة اليورو في تلك الفترة، لكنه لا يزال يسعى حثيثا لاحتواء زيادة في العوائد.

وعزز البنك المركزي الأوروبي مشترياته من السندات في منتصف آذار الماضي للحد من تكاليف الاقتراض ومساعدة حكومات منطقة اليورو، على المضي قدما في خطط إنفاق ضخمة تستهدف دعم الاقتصاد أثناء جائحة فيروس كورونا.

واشترى البنك المركزي ما قيمته 135 مليار يورو من الديون السيادية من ​ألمانيا​ و​فرنسا​ و​إيطاليا​ وإسبانيا في الشهرين الماضيين، أو ما يعادل خمسة أمثال صافي المعروض من الأوراق لتلك الدول وفقا لتقديرات "يوني كريديت".