ذكرت مؤسسة "​بلومبيرغ​ أن إي أف" للأبحاث، أن حركة الطيران العالمية في طريقها لخفض الانبعاثات ​الكربون​ية إلى الصفر، مع إعلان أكثر من نصف ​شركات الطيران​ في أنحاء العالم من بداية عام 2019 السعي إلى تحقيق هذا الهدف.

وبحسب التقرير، فإن شركة ​الخطوط الجوية الأميركية​ "دلتا" تريد أن تسلك الطريق السريع، لكي تصبح أول شركة طيران خالية من الانبعاثات بحلول عام 2030.

ويشير التقرير إلى أن شركتي "​ألاسكا​ إير" و"جيت بلو" تسعيان إلى اللحاق بـ "دلتا" في الوصول إلى "صفر انبعاثات"، في حين تسعى شركة "فين إير" إلى تحقيق الهدف بحلول 2045. ووضعت شركات طيران الشحن مثل "​أمازون​ برايم إير" و"دي إتش إل" نصب أعينها هذا الهدف بخفض الانبعاثات الكربونية إلى مستوى الصفر.

وفي ظل توقع تزايد الطلب على حركة السفر الجوي بسرعة خلال الأعوام المقبلة، تواجه شركات الطيران ضغوطا متزايدة للتخلص من انبعاثات الكربون.

ورغم ذلك، فإن معظم الأهداف المعلنة ليست مفرطة في الطموح، حيث تهدف جميعها إلى تحقيق "صفر انبعاثات" بحلول عام 2050. ويوضح التقرير أن شركات الطيران تواجه مشكلة شراء أرصدة الكربون، التي لا تزال تسمح بانبعاث أطنان من الكربون، وتضع سوق الطيران أمام عدد قليل من الخيارات القابلة للتطبيق للتخلص من انبعاثات الكربون في الوقت الحالي.

ويشير تقرير مؤسسة "بلومبيرغ" البحثية، إلى أن وقود الطائرات المستدام يمكن أن يقلل الانبعاثات بنسبة تصل إلى 80% عند مقارنته بدورة حياة الوقود الأحفوري.