أعلنت رئيسة ​​المفوضية الأوروبية​​ أورسولا فون دير لايين، أنّ ​​الإتحاد الأوروبي​​ سيسمح في الأشهر المقبلة للسياح الآتين من ​​الولايات المتحدة​​ بالسفر إلى دوله، بشرط أن يكونوا قد تلقّوا لقاحاً مضادّاً لـ"كوفيد-19".

وقالت فون دير لايين، في ​مقابلة​ مع صحيفة "​نيويورك تايمز​"، إنّ "الأميركيين، كما أرى، يستخدمون ​لقاحات​ معتمدة من قبل وكالة ​​الأدوية​​ الأوروبية، هذا الأمر سيسمح بحرية الحركة والسفر إلى الإتحاد الأوروبي".

وأضافت أنّ السبب في ذلك هو "أنّ هناك أمراً واحداً واضحاً: الدول الأعضاء الـ27 ستقبل، بدون قيد أو شرط، كلّ الذين تمّ تطعيمهم بلقاحات معتمدة من وكالة الأدوية الأوروبية".

ولم تحدّد رئيسة المفوضية الأوروبية متى بالتحديد سيتمكّن السيّاح الأميركيون المحصّنون من زيارة ​الإتحاد الاوروبي​، لكنّ الصحيفة النيويوركية لفتت إلى أنّ القواعد ​الجديدة​ التي سترعى هذا الأمر قد تُعتمد في وقت مبكر من هذا الصيف بالتزامن مع تكثيف حملات التطعيم ضدّ "كوفيد-19" في جميع أنحاء ​العالم​.

ووافقت وكالة الأدوية الأوروبية على إعتماد اللّقاحات الثلاثة المستخدمة في الولايات المتحدة وهي "موديرنا" و"فايزر-بيونتك" و"جونسون آند جونسون​".

ونوّهت فون دير لايين بـ"التقدّم الهائل" الذي أحرزته الولايات المتحدة في حملتها لتحصين مواطنيها، مشيرةً إلى أنّ الأميركيين في طريقهم ل​تلقيح​ 70% من السكّان البالغين بحلول منتصف حزيران.

وأوضحت رئيسة المفوضية، أنّ إستئناف السفر سيتوقّف "على الوضع الوبائي، لكنّ الوضع يتحسّن في الولايات المتحدة، وهو أيضاً، كما نأمل، يتحسّن في الإتحاد الأوروبي".