أشار ​البنك الدولي​ في التقييم الذي أجراه حول تأثير وباء "كورونا" على تضخّم أسعار الموادّ الغذائية في منطقة ​الشرق الأوسط​ وشمال ​أفريقيا​، إلى ارتفاع أسعار جميع ​السلع الغذائية​ المُدرجة في سلّته في ​لبنان​ في الفترة الممتدّة من 14 شباط 2020 إلى 8 آذار 2021. واحتسب البنك الدولي التغيّر في أسعار ​المواد الغذائية​ في 19 دولة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا عبر خمس فئات رئيسية من المواد الغذائية وهي النشويات، ومنتجات الألبان، و​الفواكه​، و​اللحوم​ والخضروات. وقد جاءت نتائج هذا التقرير في التقرير الاقتصادي الأسبوعيّ لمجموعة ​بنك بيبلوس​ ​Lebanon This Week​.

وأشار البنك إلى أن سعر ​لحوم الأبقار​ الطازجة أو المجمّدة في لبنان ارتفع بنسبة 110% بين 14 شباط 2020 و8 آذار2021، وهو ما يمثل الزيادة الأعلى في سعر هذا المنتج الغذائي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وكان لبنان، إلى جانب ​جيبوتي​ و​سوريا​، الدول الوحيدة في المنطقة التي سجّلت زيادة تفوق الـ35% في سعر لحوم الأبقار الطازجة أو المجمّدة. وفي المقارنة، ارتفع سعر لحوم الأبقار الطازجة أو المجمّدة بمعدل ​11% إقليميًا.

كما ارتفع سعر البيض في لبنان بنسبة 102% في الفترة المشمولة، ما يشكّل نسبة النمو الأعلى في سعر هذا المنتج الغذائي إقليميًا. وكان لبنان، إلى جانب جيبوتي، و​ايران​، وسوريا و​اليمن​، الدول الوحيدة في المنطقة التي سجّلت زيادة تفوق الـ20% في سعر البيض. وفي المقارنة، ارتفع سعر البيض بمعدل ​7% في المنطقة. أيضًا، ارتفع سعر الأرز في لبنان بنسبة 99,4% بين 14 شباط 2020 و8 آذار2021، ما يشكّل الزيادة الأعلى في سعر هذا المنتج الغذائي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ومقارنة بمعدل ​​زيادة بلغ 8,4% إقليميًا.

بالإضافة إلى ذلك، ارتفع سعر الموز والطماطم في لبنان بنسبة 94% و88,8% على التوالي في الفترة المشمولة، ما يشكّل الزيادة الأعلى في أسعار هذين المنتجين الغذائين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. علاوة على ذلك، ارتفع سعر البصل والخس في لبنان بنسبة 76% و70,8%، على التوالي، خلال الفترة الممتدة بين 14 شباط 2020 و8 آذار2021، ما يشكّل نسبة الارتفاع الأعلى في سعر هذه المنتجات الغذائية إقليميًا.

كذلك، ازداد سعر البطاطا في لبنان بنسبة 71,4% في الفترة المشمولة، وهو ما يمثّل نسبة النمو الأعلى في سعر البطاطا في المنطقة، ومقارنة بمعدل ​​زيادة قدره 4% إقليميًا. وكان لبنان، إلى جانب جيبوتي الدول الوحيدة في المنطقة التي سجّلت زيادة تفوق الـ25% في سعر البطاطا. كما ارتفع سعر ​الدجاج​ الطازج أو المجمّد بنسبة 68,4% خلال الفترة الممتدة بين 14 شباط 2020 و8 آذار2021، ما يشكّل نسبة الارتفاع الثانية الأعلى إقليميًا في سعر هذا المنتج بعد جيبوتي، ومقارنة بمعدل ​​زيادة 16,4% في المنطقة. وكان لبنان، إلى جانب جيبوتي و​السعودية​ ضمن الدول الوحيدة في المنطقة التي سجّلت زيادة تفوق الـ%25 في سعر الدجاج الطازج أو المجمّد.

علاوة على ذلك، ازداد سعر الحليب السائل في لبنان بنسبة 60,8% في الفترة المشمولة، ما يشكل نسبة الارتفاع الثانية الأعلى في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بعد جيبوتي. كذلك ارتفع سعر التفاح والبرتقال في لبنان بنسبة 58,2% و58,4% على التوالي خلال الفترة الممتدة بين 14 شباط 2020 و8 آذار2021، ما يشكّل الزيادة الأعلى في أسعار هذه الفاكهة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وكان لبنان، إلى جانب ​مصر​، و​المغرب​ واليمن، ضمن الدول الوحيدة في المنطقة التي سجّلت زيادة تفوق الـ20% في سعر البرتقال. بالإضافة إلى ذلك، ارتفع سعر الأجبان بنسبة 19% في الفترة المشمولة، ما يشكّل نسبة الارتفاع الرابعة الأعلى إقليميًا، في حين ازداد ​سعر الخبز​ والمنتجات الأخرى التي تباع في الأفران بنسبة 11,3%، ما يشكّل نسبة الارتفاع السادسة الأعلى في سعر الخبز في المنطقة.