أعلنت وزارة ​النفط​ العراقية، تنفيذها خطة لاستثمار ​الغاز​ المصاحب للنفط، في المشاريع النفطية في عموم البلاد، مؤكدة أن إنتاج الغاز بلغ ​110​ ملايين قدم مكعب في اليوم خلال الشهرين الأخيرين.

وقال وكيل الوزارة حامد الزوبعي، إنه "خلال الشهرين الماضيين كانت هناك زيادة في إنتاج 50 مليون قدم مكعب قياسي من حقول نفط الشمال، و60 مليون قدم مكعب قياسي من حقول الجنوب"، موضحاً، في إيجاز صحافي، أن "حقل الجنوب شهد زيادة 60 مليون قدم مكعب قياسي لمحطة الرميلة الشمالية، وأن إمكاناتها تصل لـ ​120​ مليون قدم مكعب في اليوم".

وأضاف "الآن دخلت للخدمة نسبة 60 مليون كمرحلة أولى، وستدخل كمية إضافية جديدة خلال الأشهر القادمة"، مبيّناً أنّ "هناك تزايداً في استثمار الغاز، وهو يؤدي لاستثمار السوائل من الغازات من مكثفات و(البي جي)، حيث تم سد الحاجة الاستهلاكية منه، والتصدير سيرتفع، بسبب زيادة استثمار الغاز".

وأكد أن "الوزارة لديها خطة لاستثمار كامل الكميات من الغاز المصاحب لإنتاج النفط، وهي من بين مشاريعها المعدة، والآن تحت التنفيذ"، مشيراً إلى أن "هنالك 4 مشاريع خلال الفترة الحالية، وهي استثمار غاز الناصرية بطاقة 200 مليون قدم مكعب في اليوم، واستثمار الحلفاية بطاقة 300 مليون قدم، ومشروع أرطاوي في غاز ​البصرة​، بطاقة إنتاجية 400 مليون قدم مكعب، ومشروع أرطاوي في غاز الجنوب بطاقة 300 مليون قدم مكعب".