أوضحت وزارة ​الطاقة​ و​المياه​ - المديرية العامة للنفط، الآلية المعتمدة أسبوعياً لتحديد أسعار مبيع المحروقات ومنها ​البنزين​ و​الديزل​ أويل.

وتتكوّن جداول تركيب ​أسعار المحروقات​، بحسب الوزرة من:

- المعدل الأسبوعي للأسعار العالمية للمشتقات النفطية وفق نشرات Platts. عنصر متغيّر ويشكل أكثر من 70% من ثمن البضاعة.

- عناصر تشكل كلفة البضاعة من بلد االمنشأ إلى الأراضي اللبنانية من نقل بحري، تأمين، مصاريف مصرفية، ربح وغيرها . وهذه العناصر منها ثابتة، ومنها نسب مئوية ترتبط بحركة الأسعار العالمية للمشتقات النفطية Platts.

- يضاف إلى العناصر المبينة أعلاه، رسوم وضرائب، عمولات التوزيع، الصهاريج والمحطات. هذه العناصر ثابتة محددة بالليرة اللبنانية.

- ​مصرف لبنان​، ولا يزال حتى تاريخه، شراء ​المشتقات النفطية​ بنسبة 90% ، فتحتسب هذه النسبة على أساس سعر الصرف الرسمي، في حين يتم إحتساب نسبة الـ10% المتبقية على أساس سعر صرف ​الدولار​ بالسوق السوداء.

واكدت وزارة الطاقة والمياه - المديرية العامة للنفط، أن الإرتفاع الأسبوعي الذي تشهده أسعار المشتقات النفطية في الآونة الأخيرة مردّه فقط إلى ارتفاع الأسعار العالمية للمشتقات النفطية من جهة، وإلى الارتفاع الحاد في ​سعر صرف الدولار​ الأميركي في السوق السوداء من جهة أخرى والذي يؤثر على النسبة غير المدعومة من ثمن البضاعة أي 10%، في حين أن النسبة المتبقية أي 90% ما زالت مدعومة بالكامل من مصرف لبنان.