يعمل مهندس سابق في "​أمازون​" للإجابة على سؤال يطرحه جميع مالكي ​القطط​ تقريبًا: "ما الذي تحاول قطتي إخباري به؟". خافيير سانشيز هو الآن مدير مشروع في شركة التكنولوجيا "Akvelon Bellvue" في واشنطن، ويعمل على تطوير تطبيق يسمى "​MeowTalk​"، وهو ابتكار يعد بترجمة أصوات قطتك إلى شيء يمكن للبشر فهمه.

وقال سانشيز: "إنها ليست لغة إنهم لا يتشاركون الكلمات ولا يتواصلون مع بعضهم البعض، القطط لا تتناغم مع بعضها البعض في الطبيعة". ومن خلال البحث، وجد سانشيز وفريقه أن القطط غالبًا ما يكون لها واحدة من 9 نوايا مختلفة يحاولون نقلها عندما تصدر مواءًا لك ولكل رسالة نوع خاص بها من المواء.

وبالتالي، يعمل على فك شفرة مواء في العبارات التي تحاول القطط نقلها، مثل "أنا جائع" و"أنا أتألم"، بحيث يمكن لمالكي القطط الذين يقومون بتنزيل التطبيق تسجيل مواء قطتهم ثم الحصول على ترجمة للصوت. بعد ذلك، يكون لدى الآباء الحيوانات الأليفة خيار ضبط وتدريب التطبيق لتعلم الأصوات الفريدة لحيواناتهم الأليفة، يمكن للمالكين أيضًا تقديم ملاحظات إلى "Meowtalk" حول دقة ترجمات التطبيق.

ويتضمن وصف التطبيق: "استخدام التعلم الآلي "MeowTalk" يترجم على الفور مواء قطتك إلى واحدة من تسع نوايا عامة للقطط وتمثل هذه المقاصد التسع الحالة المزاجية للقطط وحالاتها الذهنية ولكن لكل قطة أيضًا نطقها الفريد ومفردات مواء تتجاوز هذه المقاصد العامة التسع".

ويمكنك تدريب تطبيق "MeowTalk" على تعلم المفردات الفريدة لقطتك من مواء أي حديث القط عن طريق إخبار التطبيق بما يعنيه كل مواء عندما تصنعه قطتك، عندما تعطي التطبيق 5 إلى 10 أمثلة على مواء محدد لقطتك على سبيل المثال: "طعام"، "دعني أخرج"، يمكن للتطبيق البدء في التعرف على أن المعنى الصحيح لمواء قطتك عندما يسمعها.

ولا يزال "MeowTalk" قيد التطوير، ويتم صقله وتحديثه باستمرار، ولكن النموذج الأولي متاح للتنزيل الآن لهواتف "​أندرويد​" و"​iOS​"، ويأمل سانشيز أن يثبت التطبيق نجاحه وأن يتمكن هو وفريقه في النهاية من تطوير طوق يترجم مواء قطتك أثناء حديثهم.