وقعت قطر للبترول على عقد الهندسة و المشتريات و الانشاءات الرئيسي لمنشآت تطوير مشروع حقل الشمال البرية مع تحالف شركتي تشيودا و​تكنيب​ ويغطي العقد تشييد أربعة خطوط لإنتاج ​الغاز​ الطبيعي المسال بسعة ثمانية ملايين طن سنويا لكل منها، بالإضافة إلى مرافق معالجة الغاز، واستعادة سوائل الغاز الطبيعي، مع منشآت لتجميع وحقن غاز ثاني أكسيد ​الكربون​، ومرافق استخراج الهيليوم وتكريره في مدينة راس لفان الصناعية.

ويأتي توقيع العقد ايذانا بانطلاق المرحلة الاولى من توسعة ​انتاج الغاز​ الطبيعي المسال من القطاع الشرقي لحقل الشمال – اكبر حقل منفرد للغاز في العالم – الذي سيرفع طاقة قطر الإنتاجية من الغاز الطبيعي المسال من 77 مليون طن سنويا إلى 110 مليون طن سنويا بحلول العام 2025 بتكلفة اجمالية قدرها 105 مليارات ريال.

ومن المتوقع أن ينتج المشروع كميات كبيرة من المكثفات، و​غاز البترول المسال​، والإيثان، والكبريت، والهيليوم. وأن يصل إجمالي الإنتاج إلى حوالي 1.4 مليون ​برميل نفط​ مكافئ يوميا هذا و يمثل مشروع توسعة إنتاج الغاز الطبيعي المسال من القطاع الجنوبي لحقل الشمال المرحلة الثانية من التوسعة والتي سوف ترفع ​الطاقة​ الإنتاجية للغاز الطبيعي المسال في قطر من 110 ملايين طن سنويا إلى 126 مليون طن سنويا. بحلول العام 2027.