تتوالى صدمات شركة "​راين إير​" الأيرلندية للطيران، خلال عام 2021، حيث أوقفت حملة إعلانية احتلت المرتبة الثالثة في تاريخ الإعلانات في ​بريطانيا​. في حين تتوقع أن يكون عام 2021 هو الأسوأ في تاريخها الممتد طوال 35 عاما.

وقررت الشركة وقف حملة إعلانية تشجع البريطانيين على السفر بالطائرة ما أن يتلقوا اللقاح ضد فيروس "​كورونا​"، إذ أبدت الهيئة الناظمة المختصة بحسب الإعلان مخاوف من أن يدفع الناس إلى التصرف بطريقة "غير مسؤولة". وأفادت الهيئة البريطانية المنظمة للإعلانات أنها تلقت 2370 شكوى في شأن الإعلان الذي بدأ عرضه منذ نهاية كانون الأول الماضي على شاشات التلفاز.

ويُعتبر هذا الرقم ضخماً إذ يجعل هذا الإعلان في المرتبة الثالثة من حيث حجم الانتقادات في تاريخ الإعلانات في بريطانيا. وعُرض الإعلان للمرة الأولى ما بين 26 كانون الأول و3 كانون الثاني الماضيين، ثم اعتباراً من 4 كانون الثاني الماضي بالشكل نفسه ولكن مع تباين أسعار مختلفة.

وحضّت الحملة البريطانيين على حجز تذاكر سفر خلال عطلة عيد الفصح والصيف بعد أن يكونوا تلقوا اللقاح. وحمل الإعلان عبارة "تلقح وانطلق"، وظهر فيها شباب يستمتعون بإجازاتهم. وتمحورت الشكاوى على أن الإعلان مبني على أساس استنتاج منذ الآن بأن السفر من دون قيود سيكون ممكناً بالتأكيد في الصيف.

وشددت الهيئة على ضرورة أن يتوخى المعلنون الحذر إزاء الوضع المعقد والدائم المتطور. وأضافت: "طلبنا من "راين إير" أن تحرص على ألا تتسبب إعلاناتها بتضليل مشاهديها في ما يتعلق تأثير لقاحات "كورونا" في القدرة على السفر وعلى ألا تساهم في تشجيع التصرف بطريقة غير مسؤولة".

أما الشركة فردت بأنها "لا تؤيد الطلب لكنها ستمتثل لقرار الهيئة"، معتبرة أنه "لا يستند إلى أسس" صحيحة. وأكدت أن إعلانها واقعي وعادل في الوقت ذاته، من خلال الترويج للحجوزات مع افتراض وصول اللقاحات في عيد الفصح والصيف، وهو بالضبط ما قاله رئيس الوزراء ​بوريس جونسون​.

وهذه ليست المرة الأولى تتعرض فيها إعلانات "راين إير" لإجراءات مماثلة. ففي مطلع عام 2020، حظرت الهيئة إعلانات بثتها شركة النقل المنخفض التكلفة في أيلول 2019، إذ اعتبرتها مضللة في ما يتعلق بانبعاثات ثاني أكسيد الكربون.