تجاهلت صحيفة "شنغهاي سيكيوريتيز نيوز" التي تملكها ​الحكومة الصينية​، اسم مالك مجموعة "علي بابا" للتجارة الإلكترونية، ​جاك ما​، من قائمة رواد الأعمال في البلاد، علما أنه يعد الأقوى بينهم. وتظهر هذه الخطوة تدهور العلاقة بين ​بكين​ ورجل الأعمال.

ولم يرد اسم من يعتبر أشهر رجل أعمال في الصين كلها، في مقال نشرته الصحيفة على الصفحة الأولى. وعوضا عن جاك ما، ذكرت أسماء مؤسس شركة "هواوي" للتكنولوجيا، رين زينغفي، ومؤسس شركة "شاومي" للأجهزة الذكية والرئيس التنفيذي لها، ​لي جون​، ومؤسس شركة "لب واي دي أوتو" لصناعة السيارات. وأشادت الصحيفة بمساهمة هؤلاء الرياديين في ​الاقتصاد الصيني​.

وتزامن نشر القائمة التي تجاهلت اسم جاك ما، مع اليوم الذي تعلن فيه شركة "علي بابا" عن أرباحها الفصلية. وأشارت الصحيفة إلى جاك ما، من دون أن تذكر اسمه، قائلة أنها أشادت ذات مرة ببعض رجال الأعمال الذين تصرفوا مثل "الأبطال المتهورين" في جهودهم نحو الابتعاد عن النظام الاقتصادي في البلاد، ويقودون الآن شركات تحترم قواعد التنمية وتلتزم بقوانين السوق.

واختفى جاك ما منذ أواخر تشرين الأول 2020، بعدما دعا إلى الإصلاح الاقتصادي في خطاب ألقاه في ​مدينة شنغهاي​، ما أثار تكهنات كثيرة عن سبب ذلك. وذكر في الخطاب أن "النظام المالي اليوم هو إرث العصر الصناعي، ويجب أن ننشئ جيلا جديدا من ​الشباب​، وعلينا إصلاح النظام الحالي".

ولم يظهر جاك ما إلا في كانون الثاني الماضي، وفقط من خلال فيديو منشور عبر ​الإنترنت​ مدته 50 ثانية فقط. وذكرت تقارير إخبارية أن بكين تسعى لتقليص إمبراطورية ما، وربما الاستحواذ على حصة أكبر في أعماله.

وكانت "علي بابا" تستعد لأكبر طرح عام في العالم، قبل أن تواجه أوامر صينية بإجراء إصلاحات في أعمالها، ما أجل الطرح. وتقول ​السلطات الصينية​ أنها أطلقت تحقيقا في الشركة على خلفية الاشتباه بالاحتكار.