صنّف ال​مصر​ف الاستثماري العالمي Goldman Sachs ​لبنان​ في المرتبة 60 من بين 72 سوقًا ناشئة حول العالم وفي المركز العاشر من بين 12 دولة عربية على المؤشر السيادي البيئي والاجتماعي والحوكمة في الأسواق الناشئة (EM Sovereign ESG Index) للعام 2021. قام البنك بتحديث منهجيته لمؤشر العام 2021، لذلك، لا يمكن مقارنة نتائج هذا العام بمؤشر العام 2020.

احتسب المصرف الاستثماري المؤشر باستخدام 29 متغيرًا يعكسوا أداء الدولة على المؤشرات البيئية، والاجتماعية والحوكمة (Environmental,Social &Governance Indicators). يستند المؤشر الى قاعدة بيانات ​البنك الدولي​ للمؤشرات البيئية، والاجتماعية والحوكمة ويضيف اليها متغيرات من مصادر أخرى. يصنف المؤشر المؤشرات البيئية، والاجتماعية والحوكمةلكل بلدعلى سلّم من صفر إلى 10نقاط،حيث تعكس نتيجة10أفضل أداء على المؤشر. النتيجة الإجمالية لبلد ما هي معدل ​​نتيجة البلد على كل من المؤشرات الثلاثة. تجدر الاشارة الى أن نتائج مؤشر العام 2021تعتمد على بيانات العام 2019. بدأت وكالات التصنيف الأخذ في الاعتبار المؤشرات البيئية، والاجتماعية والحوكمةبشكل متزايد عند إجراء مراجعة التصنيفات وعند اتخاذ قرارت بشأن تعديل التصنيفالسيادي للدول. على هذا النحو، كلما كانت نتيجة البلد أعلى على المؤشرات البيئية، والاجتماعية والحوكمةتكون مواتية للتصنيفات السيادية.وقد جاءت نتائج المؤشر في التقرير الاقتصادي الأسبوعي لمجموعة ​بنك بيبلوس​ ​Lebanon This Week​.

كان أداء لبنان على المؤشر أفضل من أداء ​الغابون​، و​طاجيكستان​ وزامبيا؛ في حين كان أداءه أسوأ من أداء ​منغوليا​، و​السعودية​ و​إثيوبيا​ بين الأسواق الناشئة. كما كان أداء لبنان على المؤشر أفضل من أداء مصر و​العراق​ فقط بين ​الدول العربية​.سجّل لبنان نتيجة 5,6 نقاط، مقارنة بمعدل نتيجة الأسواق الناشئة البالغ 6,45 نقطة والمعدل ​​العربي البالغ 5,98نقطة. كما جاءت نتيجة لبنان أدنى من معدل نتيجةالدول المنتمية الى ​مجلس التعاون الخليجي​ البالغ 6,23 نقاط ومعدل نتيجة معدل الدول العربية غير المنتمية الى مجلس التعاون الخليجي البالغ 5,73 نقطة.

في موازاة ذلك، جاء لبنان في المرتبة 61 بين الأسواق الناشئة وفي المركز الخامس عربيًا على المؤشرالبيئي. يقييم هذا المؤشر الاستخدام الحالي للموارد الطبيعية في بلد ما، ومستوى ​التلوث​ واستهلاك ال​طاقة​، فضلًا عن المخاطر البيئية المتعلقة بشكل أساسي بتغير المناخ.تقدم لبنان على ​الهند​، و​جنوب إفريقيا​ و​البحرين​، في حين تأخر عن ​باكستان​، و​كازاخستان​ و​أوكرانيا​ بين الأسواق الناشئة على هذا المؤشر.وتأخر لبنان عن ​المغرب​، و​تونس​، و​الأردن​ والإمارات العربية المتحدة في المنطقة العربية في هذه الفئة.

اضافة الى ذلك، احتل لبنان المرتبة 37 بين الأسواق الناشئة والمركز السابع عربيًا على المؤشرالاجتماعي. يقييم هذه المؤشر عدم المساواة في بلد ما من حيث ​التوظيف​ والحصول على ​الموارد الأساسية​، مثل وقود الطهي النظيف و​الكهرباء​، فضلًا عن مستويات الصحة والتغذية للسكان.تعادل لبنان مع كولومبيا على هذا المؤشر، في حين تقدم على سورينام، و​السلفادور​ وأذربيجان؛ في حين تأخر عن ​البرازيل​، وبيرو والمغرب بين الأسواق الناشئة. كذلك تقدم لبنان على البحرين، والسعودية، ومصر، والأردن والعراق إقليميًا في هذه الفئة.

علاوة على ذلك، جاء لبنان في المرتبة 65 بين الأسواقالناشئة وفي المركز العاشر عربيًا على مؤشرالحوكمة. يقييم هذا المؤشر بيئة الأعمال في بلد ما، ونسبة سكانه الذين يستخدمون ​الإنترنت​، وسيادة القانون، والسيطرة على ​الفساد​، ومشاركة المرأة في كل من القوى العاملة وفي الحكومة، من بين متغيرات أخرى. تقدم لبنان على مصر، و​الكاميرون​ و​نيجيريا​، وتأخر عن إثيوبيا، و​أنغولا​ والغابون بين الأسواق الناشئة على هذا المؤشر. كذلك تقدم لبنان على مصر والعراق فقط بين الدول العربية في هذه الفئة.