أصبح تطبيق "​إنستغرام​" وسيلة تسويق لا غنى عنها، إذ تجاوز عدد مستخدميه المليار عام 2018، ويستخدم أكثر من نصف هؤلاء المستخدمين المنصة يوميًا. ومع تزايد عدد الشباب الذين يبتعدون عن منصة "​فيسبوك​" ويتجهون إلى "إنستغرام"، بات المستخدمون الأصغر سنًا يشكلون نحو 71% من قاعدة المستخدمين، ما يجعل "إنستغرام" أفضل منصة لاستهداف الشباب بحملات تسويقية وإعلانية.

طرق لوضع استراتيجية تسويقية ناجحة عبر "إنستغرام":

1- إنشاء حساب على "إنستغرام":

- يُنصح أن يكون "اسم المستخدم" مماثلاً لاسم الشركة، وإذا كان هذا الاسم موجودًا بالفعل على "إنستغرام"، فمن المهم اختيار اسم قريب يعبر عن الشركة والابتعاد عن الأسماء الغريبة، حتى يسهل على المستخدمين التعرف عليها.

- يُنصح باستخدام شعار الشركة كصورة للحساب على المنصة، فذلك يساعد على تحقيق انتشار على نحو أوسع.

- ينبغي أن تكون المعلومات المكتوبة في السيرة الذاتية "bio" على "إنستغرام" موجزة ودقيقة ومكتوبة بشكل ذكي، لأن الموقع يتيح كتابة 150 حرفًا فحسب.

- السيرة الذاتية أيضًا هي المكان الوحيد في المنصة التي يمكن أن يُدرج بها رابط خارجي، لذلك من المهم التأكد من إرفاق رابط موقع الشركة بها.

- من المهم أيضًا النقر على "تحويل حساب "إنستغرام" إلى حساب أعمال" من الإعدادات، حتى يمكن استخدام أدوات التحليل.

2- فهم المحتوى:

- هناك 3 طرق لنشر محتوى عبر "إنستغرام"، وهي:

أ- ​الصور​:

على الرغم من أن الشركات تفضل نشر صور منتجاتها فحسب، إلا أن السر في نجاح الاستراتيجية التسويقية عبر "إنستغرام" يكمن في نشر محتوى متنوع وجذاب ومفيد بما في ذلك صور لأنماط الحياة وصور المعايدات وصور خاصة بأي فعاليات أو أحداث أو أعياد مهمة، بالإضافة إلى الصور التحفيزية وتلك التي تحوي معلومات مفيدة.

ب- مقاطع الفيديو:

- يتيح "إنستجرام" نشر مقاطع فيديو قصيرة، وهي طريقة جيدة للغاية لإطلاق منتجات جديدة، ونظرًا لأن مقاطع الفيديو على المنصة تكون صامتة، فمن المهم إرفاق كلام معها أو استخدام صور معبرة للغاية لا تحتاج إلى كلمات.

ج- القصص:

توفر قصص "إنستغرام" أو الـ"ستوريز" فرصة للمستخدمين لنشر منشورات بشكل متكرر دون أن يؤثر ذلك على حجب ما ينشره الآخرون، إذ تختفي الـ"ستوري" بعد 24 ساعة من نشرها.

3- نصائح خاصة بنشر المحتوى:

- من المهم تحديد أنواع الصور التي تتناسب وتتسق مع العلامة التجارية ورؤيتها وأهدافها.

- يُنصح بنشر محتوى بشكل منتظم مع الحرص على عدم النشر كثيرًا، ويُفضل نشر منشور واحد خلال اليوم.

- أن تعكس المنشورات روح الدعابة والأصالة.

- الابتعاد عن مناقشة الأمور السياسية أو الدينية أو أي أمر آخر قد يتسبب في مشكلة.

- على الرغم من أن العروض الترويجية تُسعد المستخدمين، إلا أنه ينبغي عدم المبالغة في نشر الكثير منها، لأن ذلك يسبب إزعاجًا لهم.

4- "الهاشتاغ":

- يمكن عبر "الهاشتاغ" إرفاق كلمات وجمل قصيرة مع الصور، ما يساعد على ظهور المحتوى في كل مرة يبحث بها شخص عن كلمة من هذه الكلمات.

- يمكن إنشاء "هاشتاغ" فريد خاص بالعلامة التجارية، وتشجيع المتابعين على استخدامه عندما ينشرون منشورًا خاصًا بالعلامة التجارية.

5- تشجيع المستخدمين على إنشاء محتوى خاص بالعلامة التجارية:

ليست هناك دعاية أفضل من أن يقوم المتابعون بنشر محتوى متعلق بالعلامة التجارية، لذلك من المهم تشجيع المستخدمين على نشر صور أو مقاطع فيديو لهم وهم يستخدمون منتجات العلامة التجارية، مما يساعد العلامة التجارية على الوصول إلى عدد أكبر من المستخدمين.

6- الاستثمار في ​الإعلانات​ المستهدفة:

يتيح "إنستغرام" ميزة الوصول إلى جماهير معينة وتوجيه الإعلانات لهم مباشرة، ويمكن اختيار مواصفات ونوع وسن الجمهور المستهدف، وسوف تظهر هذه الإعلانات لهم فقط.

7- التفاعل مع المستخدمين:

من المهم الرد على تعليقات المستخدمين والتفاعل مع الجمهور، فذلك يُضفي جانبا إنسانيا على المنشورات.