رفع ​صندوق النقد الدولي​ توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي في 2021، ولكنه حذر من أن هناك قدرا كبيرا من حالة عدم اليقين كما أن التوقعات متباينة بشكل كبير بين الدول.

وأشار الصندوق في تقرير صادر على موقعه الرسمي إلى أن التحديث يعكس الآثار الإيجابية لبدء تطعيم "كورونا" إلى جانب الدعم الإضافي للسياسات في نهاية العام الماضي.

ومع ذلك أكد أن تلك التوقعات الإيجابية يقابلها جزئيًا تقديرات أسوأ على المدى القريب جدًا بسبب تدابير احتواء الفيروس.

وأضاف: "يمكن أن يؤدي النجاح في توفير أكبر قدر من اللقاحات والعلاجات والدعم الإضافي للسياسات إلى تحسين النتائج، بينما بطء توفير اللقاح والسحب المبكر لدعم السياسات قد يؤديان إلى تفاقم النتائج".

ورفع الصندوق توقعاته لنمو ​الناتج المحلي​ الإجمالي العالمي بنحو 0.3% عند 5.5% في العام الجاري، بعدما انكمش بنحو 3.5% في 2020.

فيما خفض الصندوق توقعاته لنمو اقتصاد الصين في العام الجاري بنحو 0.1% إلى 8.1%.

وبحسب الصندوق، فإنه من المتوقع أن يبلغ دخل الفرد في أكثر من 150 اقتصاداً مستوى أقل من 2019 في العام الجاري، كما أن هذا العدد سيشهد تراجعًا متواضعًا في العام المقبل عند 110 اقتصادات.

أما الفترة الزمنية المستغرقة لتجاوز الأزمة فمن المحتمل أن تشهد تفاوتًا كبيرًا بين الدول، ففي الوقت الذي من المتوقع فيه أن تتجاوز ​الولايات المتحدة​ مستويات ما قبل جائحة "كورونا" في العام الجاري، فإن منطقة اليورو قد تستغرق فترة أطول بكثر.