شهدت إمارة ​الشارقة​ في الامارات العربية المتحدة إنشاء 24 مشروعاً استثمارياً جديداً بقيمة 808 ملايين درهم (220 مليون دولار) في 2020، وفرت 1117 فرصة عمل جديدة.

جاء ذلك بحسب دراسة حول الأداء السنوي للشارقة في قطاع ​الاستثمار الأجنبي المباشر​ أجرتها شركة "ويفتك"، حيث خلصت الدراسة إلى ما يلي:

- زادت ​الاستثمارات الأجنبية المباشرة​ التي استقطبتها الإمارة بنسبة 60% في النصف الثاني من 2020 مقارنة بالنصف الأول.

- أثرت الجائحة على بعض القطاعات لكنها أظهرت أهمية قطاعات أخرى شكلت فرصاً كبيرة للاستثمار وتأسيس الأعمال في ​التجارة الإلكترونية​ وقطاع الصحة والبحوث الطبية ومنتجات السلامة الشخصية، ما أسهم في دفع عجلة النشاط ال​اقتصاد​ي في الإمارة ضمن عدد من القطاعات الناشئة.

- على الرغم من الضغط الذي تعرضت له التدفقات العالمية من الاستثمار الأجنبي المباشر بسبب كورونا، فإن اقتصاد ​إمارة الشارقة​ تمكن من مواصلة النمو من خلال تشجيع المستثمرين الدوليين على إيجاد فرص لتوسيع أعمالهم.

- استطاع مكتب الشارقة للاستثمار الأجنبي المباشر (استثمر في الشارقة) التابع لهيئة الشارقة للاستثمار والتطوير (شروق) توفير مجموعة من الخدمات والتسهيلات، بما في ذلك خدمات تحليل ​الأسواق المالية​ بشكل مباشر لمساعدة الشركات الجديدة على تحديد فرص الأعمال الملائمة لها، وساعد في تأسيس 16 مشروعاً استثمارياً جديداً لغاية الربع الثالث من 2020.