كشفت عدد من التقارير، عن بيع عملة ذهبية بريطانية في غاية الندرة مقابل سعر يتجاوز 700 ألف جنيه إسترليني في مزاد، أي ما يعادل مليون دولار تقريباً. وتقول التقارير أن قيمة العملة تكمن في كونها واحدة من ​العملات​ ​الذهب​ية الأولى التي سُكت في ​بريطانيا​، ويعود تاريخها إلى عام 1257 ميلاديًا.

وفي الصور المنشورة للعملة، يحمل أحد وجهيها، التي سُكت باستخدام ذهب مستورد من شمال ​إفريقيا​، صورة هنرى الثالث ملك إنجلترا خلال الفترة ما بين عامي 1216 و1272 ميلاديًا، ويظهر فيها حاملًا صولجان واسمه منقوش حول الحافة، وبالنسبة للوجه للآخر لهذه العملة فيحمل نقوشًا لصليب وورود.

ووفقاً للتقارير، فقد وصف خبراء العملات المعدنية هذه العملة بأنها تُظهر أول صورة حقيقية لملك بريطاني، وقُدرت قيمتها بـ20 بنسًا، أي ما يعادل نحو 60 جنيه إسترليني في الوقت الحالي. وأغلب العملات التي سُكت بهذه الطريقة كان مصيرها الصهر إثر خروجها من التداول عقب وفاة هنري الثالث.

وكان وزن الذهب المستخدم في سكها ذي قيمة أكثر من قيمة العملة نفسها؛ ويُعتقد أنه لم يتبق منها الآن سوى حوالي 7 عملات ذهبية موزعة ما بين المتحف البريطاني في ​لندن​ ومتحف متحف فيتزويليام في جامعة ​كامبريدج​ والمجموعات الخاصة، وبعضها لم يتم الوصول لها بعد.

ومن المقرر أن تتولى دار مزادات "Heritage Auctions" الأميركية، ومقرها مدينة دالاس في ولاية تكساس، بيع العملة، والتي كانت بمثابة ملكية خاصة لمواطن أميركي من هواة جمع المقتنيات الأثرية لمدة 25 عامًا.