في ظل ما تواجهه الحكومة ​اليابان​ية من انتقادات بسبب قلة فحوصات "كورونا" التي تجريها خلال الموجة الثالثة من فيروس كورونا، ووصول العدوى إلى مستويات قياسية، إضافة إلى الاستعداد لإقامة دورة الألعاب الأولمبية الصيفية في ​طوكيو​ بعد أقل من 200 يوم، حضر وزير الصحة الياباني نوريهيسا تامورا عرضًا لنموذج ​روبوت​ يمكنه إجراء فحوص الكشف عن مرض كوفيد-19 وعرض النتائج خلال 80 دقيقة تقريبًا.

ويستطيع ​الروبوت​ الآلي القيام بهذه المهمة بعد استخدامه ذراعًا آلية في أخذ عينة من الأنف، وهي الذراع التي يحركها البشر لأخذ العينات وإجراء فحص بي. سي. آر، كما يمكنه إجراء فحوص تصل إلى 2000 عينة كل 16 ساعة، بحسب مجلة ​فوربس​.

قالت شركة "كاواساكي هيفي إنداستريز"، التي صنعت هذا النظام الآلي إن من الممكن وضعه في حاوية عادية على متن شاحنة ونقله إلى الاستادات ومدن الملاهي وغيرها من أماكن التجمعات.

أكد وزير الصحة الياباني أن استخدام أنظمة الروبوت في الفحص قد يسهم في الحفاظ على القوى العاملة في المجال الطبي وكذلك زيادة الدقة بشكل عام، خاصة وأن اليابان تحتاج إلى زيادة أعداد من يخضعون للفحص الوقائي مقارنة بالاتجاه العالمي، وفقًا لتصريحات تامورا.