أعلنت "وكالة ​الطاقة​ الدولية"، أن عودة جائحة "كورونا" وفرض قيود الإغلاق من جديد في العديد من الدول، سيؤثران بصورة سلبية على الأسواق، وبالتالي قد يؤدي ذلك إلى تراجع وتيرة انتعاش الطلب على ​النفط الخام​، مما دفع وكالة الطاقة الدولية إلى خفض توقعات الطلب على النفط خلال العام الجاري.

وخفّضت "وكالة الطاقة" في تقريرها الشهري، توقعات الطلب على النفط الخام خلال 2021 بمقدار 280 ألف برميل يومياً لتصبح 5.5 مليون برميل يوميا.

ووفقا للتقرير، فإن خفض التوقعات كان مركزا بصورة أكبر على بداية العام، حيث تم خفض توقعات الطلب بنحو 600 ألف برميل يوميا خلال الربع الأول من العام الجاري، وبنحو 300 ألف برميل يوميا خلال الربع الثاني من نفس العام.

وعلى الرغم من جهود السلطات الصحية داخل البلدان المختلفة لطرح لقاح "كورونا" على نطاق أوسع وبصورة أسرع بما سيؤدي إلى رفع قيود الإغلاق في وقت قريب وسيدعم تعافي الاقتصاد، فإن وكالة الطاقة الدولية" رأت أن تصاعد معدلات الإصابة بفيروس "كورونا" من جديد سيؤخر الانتعاش المتوقع في الطلب على النفط الخام.

وأضافت الوكالة في تقريرها أن الطلب على النفط الخام كان يشهد تعافيا خلال 2020، لكن وتيرة الانتعاش تراجعت خلال تشرين الثاني الماضي وانعكست في كانون الأول مع ظهور سلالة الجديدة من فيروس "كورونا"؛ ولذلك، زادت الوكالة من توقعاتها بانكماش الطلب العالمي على النفط خلال الربع الأخير من 2020 بنحو 200 ألف برميل يوميا مما يعني أن الربع الأخير قد يشهد انخفاضا في الطلب قدره 6.4 مليون برميل يوميا.