يبدو أن جائحة "كوفيد-19" جاءت من العدم، وعطلت أسلوب حياتنا تمامًا. إن أسواق العمل والأسواق المالية في حالة اضطراب، وقد تضررت الموارد المالية لمعظم الناس بشكل كبير.

أحداث بهذا الحجم ليست فقط محزنة على الصعيد النفسي، بل بإمكانها أيضًا إيقاف خطتك المالية التي أنشأتها على مدى سنوات طويلة. فيما يلي بعض الأشياء التي يجب مراعاتها، عندما تتطلع إلى التغلب على هذه الأزمة، وإعادة خطتك إلى المسار الصحيح:

1- إذا تأثر مدخولك:

إذا فقدت بعض أو كل دخلك، فستحتاج إلى خطة لتغطية نفقاتك على المدى القصير. نأمل أن يكون لديك على الأقل بعض الأموال المخصصة نقدًا، والتي يمكنك استخدامها؛ بخلاف ذلك، قد يبدو أن أحد الحلول السهلة هو بيع بعض استثماراتك او عقاراتهك، ولكن عادةً، يجب أن يكون هذا أحد آخر خيار لديك.

ما لم تكن تبيع بشكل استراتيجي من أجل دفع فوتيرك، فإن ​الانكماش​ ليس عادةً أفضل وقت لسحب الأموال من حساباتك الاستثمارية. عندما تفعل ذلك، فإنك "تحبس خسائرك"، كما يقولون، ولا تمنح محفظتك فرصة للتعافي.

لذلك، إذا لم يكن لديك الاحتياطيات النقدية للمساعدة في تعويمك في الوقت الحالي - سواء استخدمتها مؤخرًا أو كنت مترددًا في الاحتفاظ بما يكفي لتغطية حالات الطوارئ نقدًا - فاعمل مع مستشارك المالي للبحث عن مصادر أخرى للحصول على الأموال النقدية. على سبيل المثال، قد تكون قادرًا على الاستفادة من بعض ​الديون​ المضمونة منخفضة التكلفة، مثل خط ائتمان لشراء منزل.

قد يعني الاضطراب في دخلك أيضًا أنك بحاجة إلى إعادة تقييم أهدافك قصيرة المدى، على سبيل المثال، إذا كنت تخطط لتجديد منزلك، أو دفع مبالغ نقدية للتعليم الجامعي، أو بدء عمل تجاري. قد تحتاج إلى اتخاذ بعض القرارات الصعبة بشأن تحديد الأولويات - سواء كان من المنطقي تمويل هذه الأهداف نقدا أو عبر الأصول غير السائلة، أو إذا كان عليك تأجيلها. يمكن أن يساعدك مستشارك المالي، لكن قيمك الشخصية يمكن أن تكون أداة قوية عندما يحين الوقت لإجراء مقايضات صعبة. قد يكون من المفيد تخصيص بعض الوقت للجلوس لإعداد قائمة بالقيم الشخصية التي تشعر بأنها الأكثر أهمية بالنسبة لك، وترتيبها، ثم مطابقتها مع الأهداف المعنية.

2- إذا فقدت وظيفتك:

يمكن أن يؤثر فقدان وظيفتك على خطتك المالية بطرق تتجاوز مجرد تعطيل دخلك.

3- التقاعد:

الانفصال عن صاحب العمل يعني أنك ستفقد القدرة على المساهمة في أي خطط تقاعد قد تكون لديك معه. إذا كانت وظيفتك التالية لا تقدم نفس المزايا، فقد تحتاج إلى وضع - ربما الكثير- من مساهماتك التقاعدية المستقبلية في أنواع الحسابات الأخرى التي لا تأتي مع مزايا ضريبية. بالإضافة إلى ذلك، إذا كنت تتلقى مساهمات من قبل صاحب العمل، فلن تكون قادرًا على الاعتماد عليها بعد الآن. كل ذلك سيؤثر على المقدار الذي يمكن أن تتوقع تخصيصه للتقاعد لاحقًا.

أيضًا، قد يكون الآن وقتًا ذكيًا لنقل مبلغ من المال، من صاحب العمل القديم إلى حساب يديره مستشارك المالي مباشرةً - وبهذه الطريقة، سيكون بمقدورهم إعادة التوازن وتنويع محفظتك بشكل أكثر فعالية.

4- الخيارات والإنصاف:

قد يكون لديك أيضًا خيارات أسهم من صاحب العمل السابق. إذا كانت مخولة بالكامل، فعليك أن تقرر ما إذا كنت ترغب في ممارسة هذه الخيارات وشراء الأسهم قبل مرور نافذة الفرصة الخاصة بك (عادةً ما يكون ذلك بعد 30 الى 90 يومًا من إنهاء ​التوظيف​ رسميًا، ولكن يمكن التفاوض على هذا الإطار الزمني في بعض الأحيان في حزمة إنهاء الخدمة). ستحتاج إلى التحدث مع مستشارك المالي والمحاسب الخاص بك قبل أن تقرر، بسرعة، ما إذا كانت هذه هي الخطوة المناسبة لك.

من ناحية أخرى، إذا كانت لديك خيارات أو وحدات مخزون مقيدة (RSUs) لم يتم منحها بالكامل بعد، ولكنك كنت تعول على إضافتها إلى محفظتك يومًا ما، فقد تحتاج إلى إجراء بعض التعديلات على تلك الخطة المالية. ما لم تتضمن حزمة مكافأة ​نهاية الخدمة​ الخاصة بك على وجه التحديد، لن تكون مؤهلاً لها على الأرجح.

5- فوائد:

إذا كان لديك تأمين صحي ومزايا أخرى من خلال صاحب العمل الخاص بك، فستحتاج إلى استبدالها بسرعة، خاصة في خضم الوباء. إذا كنت متزوجًا من شخص يتمتع أيضًا بإمكانية الوصول إلى ​التأمين​ الصحي الذي يرعاه صاحب العمل، فإن فقدان وظيفتك يعتبر عادةً "حدثًا مهما في الحياة"، لذا يجب أن تكون قادرًا على التسجيل في خطته.

قد ترغب أيضًا في استبدال بوالص التأمين الأخرى، مثل التأمين على الحياة أو الرعاية طويلة الأجل، إذا كنت تحصل عليها من خلال وظيفتك. قد تكون بعض هذه السياسات "محمولة"، ما يعني أنه سيكون بإمكانك اصطحابها معك إذا تواصلت مع موفري خدمات التأمين في الوقت المناسب. خلاف ذلك، يمكنك التحدث إلى أخصائي التأمين لمعرفة أفضل طريقة لاستبدالها.

6- القطع:

إذا تم إعطاؤك مكافأة نهاية الخدمة، فمن المحتمل أن يكون هناك الكثير من الأشياء التي يجب مراعاتها. بالإضافة إلى دفع مبلغ مقطوع لك، قد يشمل إنهاء الخدمة الخاص بك أشياء مثل الاستحقاق الفوري أو خيارات الأسهم، وما إذا كانت الشركة ستدفع الأقساط التي تستمر في تغطية ​التأمين الصحي​، والشروط النهائية لمزاياك الأخرى. قد يتضمن أيضًا شرطًا بشأن ما إذا كان يمكنك العمل مع أحد المنافسين ومتى يمكنك ذلك في المستقبل، لذلك، أوصي بمراجعة هذه الاتفاقية مع محام قبل التوقيع عليها.

ستحتاج إلى تحديد مكان الاحتفاظ بهذا المبلغ الإجمالي المقطوع، نظرًا لأنه من المفترض أن تحل محل دخلك لفترة زمنية معينة بعد تاريخ انتهاء عملك، فقد يكون النقد هو الطريقة الصحيحة للمضي قدما. بهذه الطريقة، سيكون من السهل الوصول إلى أموالك ولن تكون عرضة لمخاطر الاستثمار.

7- البحث عن العمل:

بالنسبة للعملاء ذوي الدخل المرتفع الذين عملت معهم في الماضي، كان البحث عن وظيفة أحيانًا عملية طويلة؛ كلما ارتفع المستوى الذي تعمل به في ما يتعلق بالأقدمية والراتب، قلت الوظائف التي ييمكن شغلها عادةً (ومن المحتمل أن يكون هذا صحيحًا بشكل خاص خلال فترة الوباء، عندما تكون العديد من الشركات في حالة توقف مؤقتً). هذا لا يعني أنك لن تجد وظيفة جديدة، لكنه أحد الأسباب التي تجعل الاحتياطيات النقدية التي تحدثت عنها مهمة للغاية.

من الشائع بعد الانتقال من منصب رفيع المستوى، أن ترغب في قضاء بعض الوقت في التفكير والعمل من خلال خطوتك التالية. إذا كان هذا شيئًا تفكر فيه، فسيؤثر أيضًا على خطتك المالية، خاصةً إذا لم يكن لديك ما يكفي من المال لتغطية التكاليف أثناء التفكير. إذا كنت تخطط لبدء البحث عن حياتك المهنية على الفور، فأخبر شبكتك أنك تبحث عن فرص جديدة، وفكر في التواصل مع مسؤول التوظيف للحصول على المساعدة، وتكثيف التواصل. قد يغير التباعد الاجتماعي الطريقة التي يمكننا بها التواصل مع الغير، لكن ليس من الضروري منعه - لماذا لا تقترح قهوة افتراضية، على سبيل المثال؟ اسأل عما إذا كان بإمكانك إقراض خبرتك لمساعدة شخص ما في مشروع يسعى.

أخيرًا، قد يكون من المفيد التعامل مع مدرب تنفيذي، يمكنه مساعدتك في توضيح نوع العمل الذي قد ترغب في القيام به بعد ذلك، وتقديم الدعم أثناء متابعة هذه الفرص.