تعتبر مرحلة إيجاد فكرة لمشروع صغير مجد، من أصعب المراحل التي يمر بها صاحب أي مشروع، لكن فكرة ماري حداد ولدت استجابة لحاجة معينة، وقد أتاحت لها إفادة نفسها ومجتمعها أيضا.

فلنتعرف الى قصة "Leora’s Wipes" في هذه المقابلة التي خصّت بها حداد موقع "الاقتصاد":

- من هي ماري حداد؟

تخصصت في الهندسة المدنية، وأنا أعمل حاليا في شركة استشارية. أما فكرة "Leora’s Wipes"، فانطلقت من حاجتنا الى منتج مناسب لابنتي ليورا. فعندما ولدت، كانت تعاني من رد فعل تحسسي قوي للغاية، على كل المناديل المبلّلة، وبالتالي، لم يناسب بشرتها أي نوع من أنواع المناديل الموجودة في الأسواق. ومن هنا، كنت مضطرة الى استخدام الماء والصابون في كل مرة أغير فيها حفاضاتها.

هذه الطريقة كانت متعبة للغاية، خاصة خلال فترات الليل. وانطلاقا من هذا الواقع، وجدت أن الحل الوحيد يكمن في صناعة المناديل في المنزل، فقمت ببعض الأبحاث عبر الإنترنت، وتعلمت كيفية صنعها.

بدأت أولا بأوراق المحارم الورقية العادية، لكنها كانت تتفتت في الماء. ولهذا السبب، قرر زوجي البحث عن حل لهذه المشكلة، من خلال نوع بديل من الورق. فوجد ورقة ناعمة جدا، خالية من النايلون، ولا تتأثر بالماء. وعلى الفور، جربنا المنتج النهائي في المنزل، واكتشفنا أنه يتميز بجودة عالية، كما لا يتسبب بالحساسية على الإطلاق.

- متى قررت البدء ببيع هذه المنتجات؟

بعد نحو شهرين ونصف من استخدام المناديل في المنزل، وجدت أن النتيجة رائعة. ومن هنا، فكرنا، زوجي وأنا، أنه من المؤكد أن هناك أشخاص مثلنا، يواجهون هذه المشكلة مع أطفالهم، وبالتالي، سيرغبون في تجربة هذا المنتج.

قررنا تأمين المناديل الى الناس بأسعار مدروسة للغاية، بسبب الأوضاع المعيشية الصعبة، فولدت الفكرة في حزيران 2020. أما في أيلول، فوضعت الإعلان الأول على موقع "فيسبوك"، من أجل تعريف الناس على مناديلنا.

- كيف تقيمين إقبال الناس وتجاوبهم مع منتجات "Leora’s Wipes"؟

في البداية، لم نتوقع الحصول على هذا الكم الهائل من الطلبيات. وهذا الأمر شكل مفاجأة كبيرة بالنسبة لنا، كما سبب لي بعض الارتبكاك والخوف من عدم القدرة على تلبية جميع الزبائن، بسبب كوني موظفة وأم لولدين.

ولكن بفضل الدعم الكبير الذي تلقيته من زوجي، ومساعدته الدائمة لي، ووقوفه الى جانبي، أكملت هذا المشروع، وعمدت الى توسيعه مع مرور الأيام.

- ما هي المنتجات التي تقدمها "Leora’s Wipes" اليوم؟

بدأنا ببيع المناديل المبللة للأطفال، وبعد فترة، أصبح الزبائن يطلبون منا المناديل الخاصة بتعقيم الأسطح واليدين، بسبب انتشار فيروس "كورونا"، إضافة الى مناديل الجيب لأولادهم في المدرسة، بروائح مختلفة.

ومؤخرا، عمدنا الى تقديم المناديل الخاصة بالحيوانات الأليفة والخالية من الكحول، فقد ربحت مع شركة "DecMac"، التي عرفتني الى طبيبة بيطرية اهتمت بهذا الموضوع، وساعدتني على اختيار المنتجات الأفضل.

ولا بد من الاشارة الى أن منتجات "Leora’s Wipes" خالية تماما من المواد الحافظة، ما قد يشكل عاملا مفاجئا لبعض الناس. ولهذا السبب، فإن تاريخ انتهاء صلاحيتها قصير، وبالتالي، هي ليست مخصصة للتخزين، بل يتم صنعها على الطلب، لاستخدامها خلال فترة معينة.

- كيف تنجحين في تحقيق التوازن في حياتك بين دورك كزوجة وأم، ووظيفتك الثابتة، ومشروعك الخاص "Leora’s Wipes"؟

زوجي يقدم لي الدعم الأكبر، كما يساندني على الدوام، ولولا وجوده الى جانبي، لما  تمكنت من تحقيق شيء.

 فخلال فترة النهار، لا أستطيع صناعة المناديل بسبب وظيفتي وولديّ، ولكن خلال  الليل أبادر الى تلبية الطلبات كافة. في حين أن زوجي يهتم بعمليات التوصيل الى  الزبائن؛ مع العلم أنه موظف وينهي دوامه عند الخامسة والنصف من بعد الظهر.

- ماذا تقولين للقراء من أجل تشجيعهم على شراء منتجات "Leora’s Wipes" في ظل المنافسة الواسعة الموجودة من الشركات المحلية والعالمية؟

ليورا هو اسم ابنتي، وقد ولدت فكرة "Leora’s Wipes" بسبب المشكلة التي كانت تعاني منها، وبالتالي، فإن مشروعنا هو عائلي ومنزلي بامتياز.

وبالإضافة الى ذلك، نحن نقدم المنتجات الطبيعية 100%، والتي لا تحتوي على أي مواد مسببة للحساسية. فهناك العديد من الأطفال ذات البشرة الحساسة، وخاصة حديثي الولادة، وأنا كأم يهمني معرفة المكونات الموجودة في المنتجات التي أستخدمها لأولادي، ولهذا السبب، أتعامل بمصداقية وشفافية تامة مع الزبائن، في ما يتعلق بهذا الموضوع.

ولكن أعيد وأذكر أن مناديلنا ليست للتخزين، بل يتم تحضيرها على الطلب، وبحسب رغبات الزبائن واحتياجاتهم؛ فالبعض يفضل أن تحتوي على المزيد من الزيوت أو الصابون على سبيل المثال. وبالتالي، يمكن تعديل الخلطة، لكي تناسب متطلبات كل شخص.

- ما هي خطواتك في المستقبل بالنسبة الى هذا المشروع؟

لقد بدأنا من الصفر وبإمكانيات محدودة، ولكن عندما اكتشفت اهتمام الناس وإقبالهم الكبير، ولامست الأصداء الإيجابية، قررت استكمال هذا المشروع، وربما تطويره أكثر في المستقبل.

- الى أي مدى تساعدك وسائل التواصل الاجتماعي على الانتشار بشكل أكبر بين الناس؟

نعتمد بشكل أساس، على "فيسبوك" و"إنستغرام"، من أجل التسويق لمنتجات "Leora’s Wipes". ولا بد من الاشارة الى أن الطلبيات على "إنستغرام" هي أكبر بكثير من "فيسبوك".

- نصيحة الى المرأة.

أنصح كل امرأة أن تسعى الى المخاطرة في تطبيق أفكارها، لأنها قادرة حتما على الوصول. ولكن يجب أن لا تستمع الى حديث الناس السلبي والمحبط، لأن طموحاتها لا تتوقف عندما تصبح أم، بل على العكس، بإمكانها الوصول الى أحلامها كافة. فحياتها بين يديها فقط، وطاقتها ستحصل عليها من زوجها وأولادها؛ ومن خلال الدعم العائلي، ستصل الى أبعد الحدود!