أعلن الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن، أنّه سيضع إعتباراً من الأسبوع المقبل "الأسس لحزمة ​المساعدات​ الإقتصاديّة المقبلة"، مشدّدًا على ضرورة التحرّك سريعًا بعد فقدان 140 ألف وظيفة في كانون الأوّل.

وتحدّث الديموقراطي الذي كان يُقدّم آخر الأعضاء الرئيسيّين في فريقه الإقتصادي، من معقله في ويلمنغتون بولاية ديلاوير، عن مدى خطورة الموقف بعدما صدر الجمعة تقرير حول الوظائف جاء أسوأ من المتوقّع مع تدمير وظائف للمرّة الأولى منذ نيسان.

وشدّد بايدن خلال مؤتمر صحفي، على أنّ الأولويّة ستكون لتسريع التطعيم ضدّ "كوفيد-19". بالإضافة إلى ذلك، هناك حاجة إلى "عشرات المليارات من الدولارات" لتمكين السلطات المحلية والوطنية من الحفاظ على وظائف المعلمين والشرطة ورجال الإطفاء والعاملين في مجال الصحة العامة.

وكرّر أنّ حزمة المساعدات التي أُقرّت نهاية كانون الأوّل الماضي والبالغة 900 مليار دولار، كانت دفعة أولى فقط. وقال: "نحن بحاجة إلى مزيد من المساعدة المباشرة للعائلات و​الشركات الصغيرة​".

وإعتبر أنّ مبلغ 600 دولار، وهو قيمة الإعانات المرسلة إلى العديد من الأميركيّين "بكلّ بساطة لا يكفي عندما يتعيّن عليك الإختيار بين دفع الإيجار أو تأمين الطعام وإبقاء الأضواء مضاءة".