ربما ما زلنا نواجه "Covid-19" وحالات الإغلاق وعدم اليقين الاقتصادي، ولكن لا يوجد سبب يمنعك من بدء عام 2021 بشكل صحيح من خلال دمج بعض العادات الصحية الجديدة في روتينك اليومي. إذا كنت تتطلع إلى زيادة إنتاجيتك، فإليك 5 من الطرق المفضلة لدي لضخ طاقة جديدة وإيجابية في حياتك.

1- ​ابدأ​ ممارسة التأمل اليقظ:

هناك طريقة رائعة للتأكد من أن تبدأ هذا العام على قدم وساق، وهي أن تبدأ في ممارسة التأمل اليقظ.

وفقًا لمركز "Greater Good Science" في ​جامعة كاليفورنيا​ في بيركلي، "اليقظة تعني الحفاظ على الوعي لحظة بلحظة بأفكارنا ومشاعرنا وأحاسيسنا الجسدية والبيئة المحيطة، من خلال عدسة لطيفة ورعاية".

تأمل اليقظة هي طريقة رائعة للضغط على زر الإيقاف المؤقت على مقابس القفز الذهني التي لا نهاية لها والتحفيز الذي نختبره جميعًا طوال اليوم. يتعلق الأمر بالتوقف مؤقتًا للتركيز على أنفاسك وجسمك والبيئة المادية من حولك.

تمت دراسة الآثار الإيجابية للتأمل الذهني على الصحة العقلية على نطاق واسع. وجدت مراجعة لـ200 دراسة عن اليقظة الذهنية أنها فعالة بشكل خاص للمساعدة في تخفيف التوتر والقلق و​الاكتئاب​.

في حين أن فكرة التأمل قد تبدو شاقة للبعض، إلا أن الخبر السار هو أنه أسهل من أي وقت مضى أن تبدأ. ازدادت شعبية منصات التأمل القائمة على ​التطبيقات​ مثل Calm و Headspace خلال السنوات القليلة الماضية. زاد الاهتمام بهذه التطبيقات بنسبة 65% على أساس سنوي، وفي العام الماضي، قام 52 مليون مستخدم بتنزيل أحد أفضل 10 تطبيقات للذهن.

سواء كنت تبحث عن شيء يساعدك على ​النوم​، أو وسيلة لتصفية ذهنك قبل بدء يوم العمل أو حتى استراحة قصيرة مدتها خمس دقائق للمساعدة في التركيز على نفسك، فمن المؤكد أن التأمل الذهني سيقلل من توترك ويساعدك على أن تصبح أكثر ممتن شخص منتج.

2-قم بتحديث مكتب منزلك:

في حين أن إدخال لقاحات ناجحة قد أعطى لمحة عن عالم ما بعد Covid-19، فمن المرجح أن يبقى أحد الآثار الدائمة للوباء: العمل من المنزل. بينما يتطلع الكثير منا إلى العودة إلى المكتب، من المرجح أن تكون مرونة العمل عن بُعد والنماذج الهجينة هي القاعدة في المستقبل.

حتى قبل أن يجلب Covid-19 تغييرات جذرية في عالم العمل، زاد العمل عن بُعد بشكل مطرد ، حيث ارتفع بنسبة مذهلة بلغت 400% بين عامي 2010 و 2020. أظهر استطلاع حديث للمديرين التنفيذيين أن 38% يتوقعون أن يعمل الموظفون من المنزل ليومين أو أكثر في كل مرة. أسبوعًا، وهو رقم يزيد بنسبة 16% عن البيانات التي تم جمعها قبل الجائحة.

كل هذا ليقوله، يبدو أنك قد تستخدم مكتب منزلك أكثر مما كنت تعتقد. لذا فإن العام الجديد هو الوقت المثالي لتجديد مكتب منزلك. هل تحتاج إلى المزيد من الحوافز؟ ماذا عن حقيقة أن شركتك قد تدفع فقط مقابل ذلك؟

عرضت العديد من الشركات الرائدة بما في ذلك Shopify وBasecamp و​Twitter​ ميزانيات المكاتب المنزلية للموظفين تتراوح بين 500 و 1000 دولار. إذا كان يتعين على شركتك تمديد هذه الميزة ، فكن صبورًا. مع مشاركة 80% من العمال في الرأي القائل بأن صاحب العمل يجب أن يعوضهم عن نفقات المكتب المنزلي، من المؤكد أن سياسات الشركة ستلحق بهذا الاتجاه.

فلنتفق على أن الوقت قد حان للتخلي عن درج ​التلفزيون​ الذي كنت تستخدمه كحامل للكمبيوتر المحمول وإعادة هذا الكرسي الخشبي ذو الظهر الصلب إلى طاولة المطبخ حيث ينتمي. أنت مدين لنفسك وظهرك بالاستثمار في بعض المعدات المناسبة لمكتب منزلك.

فيما يلي بعض الاقتراحات للحصول على تحديثات رائعة لمكتبك المنزلي والتي من المؤكد أنها ستعزز إنتاجيتك:

1- فكر في مكتب قابل للتحويل أو قائم. يعد استخدام مكتب الوقوف طريقة رائعة للشعور بمزيد من النشاط والنشاط طوال يوم عملك.

أظهرت دراسة عن استخدام المكاتب الدائمة أن الموظفين الذين اختاروا واحدة شهدوا زيادة في الإنتاجية بنسبة 43%.

2- استثمر في كرسي مكتب مناسب. ومع ذلك، إذا كنت تخطط للجلوس حتى جزء من اليوم، فأنت مدين لظهرك بالاستثمار في كرسي مكتب مناسب. لست مضطرًا للذهاب إلى "​Twitch​ Streamer" مع كرسي ​ألعاب​ ​لامع​. فقط تأكد من حصولك على مكتب يوفر لك الدعم المناسب لأسفل الظهر (أسفل الظهر). إذا لم تكن مستعدًا للتخلي عن كرسيك المحبوب، لكنه يفتقر إلى بعض الهيكل، فإن وسادة لدعم أسفل ظهرك ستوفر لك ثروة من الإيبوبروفين.

3- قم بالتبديل إلى ال​إضاءة​ اليومية. يعد استخدام الإضاءة التي تكمل إيقاعك اليومي الطبيعي أمرًا رائعًا لإنتاجيتك ومزاجك العام. وجدت دراسة أن المكاتب التي تحولت إلى الإضاءة اليومية شهدت زيادة في الإنتاجية بنسبة 12%. ابدأ بضوء الشمس الطبيعي والأضواء الأكثر سطوعًا خلال النهار، وإضاءة أكثر دفئًا وخافتة بمجرد غروب الشمس. سيساعدك اتباع قواعد الإضاءة البسيطة هذه على تنظيم طاقتك بشكل أفضل طوال اليوم، وحتى النوم بشكل أفضل.

3-شراء مجلة أو مخطط:

أخرى رائعة لبدء هذا العام الجديد هي الاحتفاظ بدفتر يوميات أو تقويم. دلل نفسك بمجموعة Moleskine الكلاسيكية، أو بعض من مفضلاتي، مجموعات الملاحظات الميدانية المتنوعة والمحمولة. اذهب إلى حنين التسعينيات الكامل وابحث على موقع eBay عن حارس ليزا فرانك ترابر!

مهما كان دفتر الملاحظات الذي تختاره، فإن ممارسة الكتابة يوميًا ووضع القلم على الورق لتتبع أفكارك وجدولك هي طريقة رائعة للبقاء على الأرض.

علاوة على ذلك، تم إثبات الفوائد الصحية للتدوين. تشير الدراسات إلى أن اتباع عادة يومية لكتابة المجلات يمكن أن يقلل التوتر ، ويعزز مزاجك ووظائفك العاطفية، ويقوي الذاكرة، بل ويحسن وظائف الكبد وصحة المناعة! تعمل الكتابة اليدوية أيضًا على إشراك الدماغ بطريقة أقوى من الكتابة على ​الشاشة​ ، مما يساعدك على ربط الأشياء بالذاكرة بشكل أفضل. الأشخاص الذين سجلوا أهدافهم وشاركوها أيضًا مع آخرين هم أكثر عرضة بنسبة 33% للوصول إليها.

4-حدد هدفًا صعبًا خارج عالمك المهني:

في عملي كمدرب مهني، أشجع دائمًا عملائي على تحديد الأهداف. أعتقد أن وضع معايير وأهداف قابلة للتحقيق على المدى القصير والطويل يعد أمرًا مثمرًا بشكل كبير لنمونا الشخصي.

السعي لتحقيق أهداف جديدة لا ينبغي أن يقتصر على حياتك المهنية فقط. في الواقع، أعتقد أنه من المفيد تحديد أهداف شخصية تخرج صراحةً عن نطاق حياتنا العملية. يعد الحصول على ​توازن​ جيد بين العمل والحياة من أهم الأشياء التي يمكنك القيام بها ليس فقط لتحسين نوعية حياتك خارج العمل ، ولكن أيضًا لتحسين أدائك في وظيفتك. تشير الإحصاءات إلى أن الموظفين الذين يتمتعون بتوازن جيد بين العمل والحياة يكونون أكثر إنتاجية بنسبة 21%، و 33% أكثر عرضة للبقاء في وظائفهم الحالية. على الرغم من ذلك، يفتقر 66% من الأميركيين إلى التوازن بين وظائفهم وحياتهم الشخصية.

إذا شعرت أنك تفتقر إلى هذا التوازن الحاسم ، فإن إحدى أفضل الطرق لتصحيح ذلك هي الاستثمار في تطويرك الشخصي خارج العمل. يعد تحديد الأهداف التي لا ترتبط ارتباطًا مباشرًا بوظائفنا طريقة ممتازة لتعزيز تطورنا الشخصي. إن تحقيق هذه الأهداف سيعزز الثقة، ويساعدنا على أن نكون أكثر قربًا ويعرضنا لطرق جديدة في التفكير وحل المشكلات.

تأكد من أن الأهداف التي حددتها ملموسة وقابلة للتنفيذ. لا تخبر نفسك فقط ، هذا الربيع سوف أتعلم الفرنسية. بدلاً من ذلك، جرب هذا الربيع، سأقوم بممارسة اللغة الفرنسية كل يوم حتى أصل إلى المستوى X في تطبيق تعلم اللغة الخاص بي.

لم يكن الوصول إلى المعرفة واستكشاف مواضيع جديدة أسهل من أي وقت مضى. تتيح منصات التعلم عبر ​الإنترنت​ استكشاف أي موضوع تقريبًا. تقدم ​جامعة هارفارد​ العديد من الدورات المجانية، وتقدم لكCoursera دورات مجانية من أفضل الجامعات في جميع أنحاء العالم. يوفر لك MasterClass الفرصة للتعلم من الشخصيات البارزة في العديد من المجالات.

لا يجب أن تكون أهدافك حول تطوير مهارات جديدة أو التعرف على موضوع جديد. يمكن أن تكون متعلقة باللياقة البدنية أو العافية أو الأكل الصحي أو عادات النوم أو القراءة أكثر أو تقليل وقت هاتفك. ماذا بحق الجحيم، ماذا عن التغلب على لعبة ​فيديو​ صعبة؟

طالما وضعت أهدافًا واقعية وكنت مسؤولاً أمام نفسك لإكمالها، فإن هذه الممارسة ستكون صافية إيجابية لحياتك.

5-خصص وقتًا للتواصل والتطوير المهني، حتى لو لم تكن تبحث عن وظيفة:

من المفاهيم الخاطئة الشائعة أنه يجب عليك التوقف أو الإبطاء من التواصل بمجرد حصولك على وظيفة. عند المتابعة مع العملاء السابقين، أتأكد دائمًا من التحقق معهم حول ما إذا كانوا يواصلون الاتصال بالشبكة. في رأيي، يعد الاستمرار في توسيع دائرتك المهنية والتعلم من الموجهين في مجالك أحد أهم الأشياء التي يجب القيام بها لبناء حياة مهنية ذات معنى.

إذا كنت قد توقفت عن لعبة الشبكات، فإن 2021 هو وقت رائع للتخلص من كتابك الأسود الصغير المعروف أيضًا باسم جهات ​LinkedIn​ والبدء في التواصل لإعداد مكالمات عبر الشبكة.

فائدة أخرى للتواصل عندما لا تكون نشطًا في البحث عن وظيفة هي أن الأشخاص الذين تتواصل معهم لن يدركوا أنك تبحث عن خدمة، أو لمساعدتهم في تعزيز فرص العمل لديك. بدلاً من ذلك، سيشعرون بالإطراء لأنك تأخذ الوقت الكافي لطلب محادثة معهم فقط من منظور أنك ترغب في معرفة ما يجب أن يعلمك إياه.

تظهر الإحصائيات أن 97% من المهنيين الذين لديهم مرشد يعتقدون أن العلاقة مفيدة. على الرغم من ذلك، فإن 37% فقط من المهنيين لديهم علاقة موجه. ليس كل شخص تطلبه من القهوة الافتراضية من المرجح أن يصبح دمبلدور لهاري الخاص بك. ولكن مهلا، أنت لا تدري. لن يؤلمك أبدًا محاولة التواصل مع أحد المحاربين المخضرمين في مجالك الذي تحبه.

لقد كان الإرشاد كبيرًا في تطوري المهني، وهو أمر أشجع جميع عملائي على استكشافه. لقد تحدثت بإسهاب عن هذا، وأعتقد أن هناك ثلاثة أنواع أساسية من العلاقات مع المرشدين:

كل من علاقات الإرشاد هذه ذات قيمة بطريقتها الخاصة، وستجلب جميعها قيمة مختلفة اعتمادًا على مكانك في حياتك المهنية وحياتك، وما تأمل في الحصول عليه من هذه العلاقة.

من المهم أيضًا التواصل مع أقرانك في مجال عملك وفي أماكن أخرى. طالما أنك لا تستخلص صيغة النجاح السرية لمنافسك، فمن المفيد التواصل ومقارنة الملاحظات مع أشخاص آخرين في قطاعك. سيعطيك هذا صورة أفضل عن صناعتك، وقد يمنحك بعض الأفكار الجديدة لتقديمها إلى فريقك.

من الآمن أن نقول إننا جميعًا تنفسنا الصعداء عندما وصلت الساعة 12 صباحًا في الأول من يناير. لذلك هذا العام، تخلص من الوعود الفارغة المعتادة، المعروفة أيضًا باسم "القرارات". ركز على أهداف قابلة للتنفيذ، وجرب بعضًا من هذه النصائح لبدء عامك بشكل جيد والاستمرار في الانطلاق نحو أشياء أكبر وأفضل. سنه جديده سعيده!