نجح الباحثون من المعهد الكوري للعلوم والتكنولوجيا (KIST) في تطوير مادة إلكترونية ذاتية الترميم، يمكنها إصلاح التشققات والأضرار المادية الأخرى، مؤلفة من زيت بذرة الكتان. وأضاف الباحثون إلى زيت بذرة الكتان، هذا المكون الشفاف، البوليميد عديم اللون "CPI" ومادة السيليكون وتم تصميمها على شكل كبسولات دقيقة، يتسرب منها السائل الزيتي داخل شقوق شاشة الهواتف المحطمة لترميمها ذاتياً وإصلاح أي ضرر بها، فعندما يصطدم السائل الزيتي بالهواء، يتصلب مكوناً مادة جيدة تصبح كأنها شاشة جديدة.

ومن المعروف أن زيت بذرة الكتان يتصلب في درجة حرارة الغرفة، لذا فعندما يصطدم بالهواء، يتصلب، مكوناً مادة جديدة، لكن هذه العملية تستغرق وقتاً طويلاً، لذا اعتمد الباحثون في تجربتهم على الأشعة فوق البنفسجية، لتسريع عملية الالتئام والترميم الذاتي في أقل من 10 دقائق.

ويمكن أن تتجاوز فوائد هذه التقنية شاشات ​الهواتف الذكية​ المكسورة أيضاً، فمادة "CPI" عبارة عن بلاستيك شفاف وقوي ومرن وموصل للكهرباء، تستخدم في كل مكان من الجلد الصناعي إلى الألواح الشمسية، وأي تحسين في المتانة والمرونة سيساعد في جميع المجالات.

ورغم أن الهواتف القابلة للطي من أمثال "​سامسونغ​" و"​موتورولا​"، متوفرة الآن في السوق، إلا أنها تظل باهظة الثمن، وما تزال هناك تساؤلات حول متانتها. ويمكن لهذه التكنولوجيا المتطورة أن تجعل شاشات الهاتف أكثر قوة، سواء كانت من النوع القابل للطي أم لا. وقال الباحثون: "نتوقع أن تُستخدم البوليمرات ذاتية الشفاء عديمة اللون والمستجيبة للمنبهات المتعددة، في النهاية على نطاق واسع في ​التطبيقات​ الخارجية، مثل الشاشات الشفافة أو المجالات ذات الصلة بصرياً للإلكترونيات المرنة".