أكد رئيس اتحاد بنوك مصر، محمد محمود الأتربي، في حديث خاص لـ "الاقتصاد"، أن انعقاد مؤتمر "اتحاد ​المصارف​ العربية" في بيروت هو دعم ل​لبنان​، وسط انتشار فيروس "كورونا" وفي ظل ​الأزمة الاقتصادية​ التي يعاني منها هذا البلد، نؤمن بارادة اللبنانيين وقدراتهم على استعادة عافية هذا الوطن.

وعلى هامش المؤتمر، أكد الأتربي على ضرورة اتخاذ لبنان خطوات جريئة وقرارات ستكون صعبة في البداية للخروج من أزمته الحادة.

وقال: "يجب تعميم تجربتنا في لبنان، فمصر عانت من ثورة ومشاكل اقتصادية كبيرة، ولكن بقيادة سياسية واعية وبنك مركزي يرأسه محافظ قوي تكاتفت الجهود وتم اتخاذ قرارات في البداية كانت مؤلمة ولكنها الناجحة.

فتعويم ​الجنيه المصري​، ورفع الدعم تدريجياً، وغيرها من القرارات... جعلت مصر في مسار الدول القليلة المحتفظة بتقييمها المصرفي، كذلك بعملتها القوية".

وأضاف الأتربي: "​البنك المركزي المصري​ أصدر 17 مبادرة خلال فترة انتشار فيروس "كورونا" بخلاف المبادرات قبل الجائحة.

وعن قرارات المصرف المركزي في لبنان، والتي طالت جميع المصارف بما فيها "​بنك مصر لبنان​" (BML)، شدد الأتربي على دعم ​القطاع المصرفي اللبناني​ والبنك المركزي لخروجه من الأزمة الحالية، وعلى ضرورة اتخاذ قرارت تعيد استعادة ثقة المودعين والمستثمرين العرب بهذا القطاع".

وأردف قائلاً: "بنك مصر لبنان متواجد منذ عام 1929، ونحن من المصارف القليلة في لبنان التي زودت رأس مالها مرتين طبقاً لتعليمات البنك المركزي، ونحن بانتظار ما يصدر عنه من قرارات، آملين الخروج من هذه الأزمة".

وللاشارة، تم تكريم رئيس اتحاد بنوك مصر، محمد محمود الأتربي، خلال المؤتمر بمناسبة نيله ​جائزة​ "فخر العرب 2020" ولدعمه المستمرّ لاتحاد المصارف العربية.