أكد نقيب لصيادلة غسان الأمين في حديث خاص لـ"الاقتصاد"، أن مقترح اللجنة الوزارية ل​مصرف لبنان​ يساهم بخفض ​الميزانية​ المخصصة لدعم الدواء بنحو 225 إلى 250 مليون دولار، مشدداً على أن هذا المقترح يحمي الأمن الدوائي للمواطن.

وقال الأمين: "المصرف باق على دعم الدواء حتى نهاية شهر كانون الثاني، وإلى حينها نحن في انتظار أن يأخذ ​مجلس الوزراء​ ومصرف لبنان القرار، وفي حال لم يتجاوب المصرف مع المقترح سنكون أمام ​كارثة​ فعلية".

ويقضي مقترح اللجنة الوزارية الذي أشار إليه الأمين، "بطرح لائحة من ​الأدوية​ التي تؤمن الأمن الدوائي للمواطن على أن تحدد بـ 4 أقسام:

1- أدوية الأمراض المستعصية كالسرطان، لن يتم رفع الدعم عنها وسيبقى سعرها على سعر صرف ​الدولار​ الرسمي أي 1515 وبالتالي لن يزيد سعرها.

2- أدوية الأمراض المزمنة كالسكري والقلب والكوليسترول، ستبقى أيضاً على السعر الرسمي لكن ستنخفض قيمة الدعم من 85 إلى 80%، وبالتالي أسعارها ستبقى كما هي.

3- الأدوية التي تعالج الأمراض الحادة كالمضادات الحيوية والمسكنات، تم الاتفاق على أن تبقى مدعومة 80%، وتسعر على دولار 3900 ليرة.

4- الأدوية التي تعطى من دون وصفة طبية كالمسكنات، هناك خياران: اما أن تسعر كأدوية الأمراض الحادة وإما أن يرفع عنها الدعم نهائياً."