بدأت مؤخرا أتساءل: هل حطمت حلم طفلي ب​عيد الميلاد​؟ هل أنا أم سيئة ولئيمة لأنني أريد مناقشة ​الميزانية​ قبل شراء الهدايا؟

عيد الميلاد هو عطلة كبيرة في عائلتي. بخلاف أعياد الميلاد، هذه هي المرة الوحيدة التي نشتري فيها الهدايا لبعضنا البعض. لقد سمع ابني إيان، البالغ من العمر 8 سنوات جملة: "هل تريد شيئًا؟ ضعه على قائمتك"، ما لا يقل عن 42816 مرة خلال حياته القصيرة.

بالنسبة الى عائلتي، فإن تقديم الهدايا يجعل العطلات وقتًا مميزا وخاصًا. وأي وقت آخر من العام، كان من المتوقع أن يكسب ابني وأبناء أختي، المال ويدخرونه، مقابل شراء أي ألعاب يريدونها. أختي وأنا نغطي جميع الأساسيات لأطفالنا، مثل الملابس والجوارب والطعام ومعجون ​الأسنان​، وغيرها. لكن ألعاب الـ"ليغو" على سبيل المثال؟ بالطبع لا!

قائمة الرغبات والأمنيات...

في عيد الميلاد هذا العام، طلب ابني جهاز "​Nintendo​ Switch". إنه إلى حد بعيد، أغلى شيء طلبه على الإطلاق. عندما رأينا ذلك في كتالوغ "​أمازون​" الذي جاء بالبريد، جعلته يقرأ بصوت عالٍ تكلفة الجهاز. كيف كانت ردة فعله؟ لقد قال: "هذا كثير من المال يا أمي".

لأكون صادقًة، كنت سعيدة لأنه أدرك أن "​Nintendo Switch​ " يكلف الكثير من المال. فأخبرته أنه إذا قررنا، والده وأنا، تحقيق أمنية عيد الميلاد هذه، فيعني ذلك أنها ستكون الهدية الوحيدة التي سيحصل عليها منا في العام المقبل. فقال: "أنا موافق على ذلك!".

لقد اقترحت عليه مراجعة الكتالوغ، ووضع دائرة حول بعض الأشياء الأخرى التي تعجبه، حتى يكون لدى أجداده فكرة عما يريده. بخلاف "Nintendo Switch "، وجهاز تحكم "​بوكيمون​" يتماشى معه، والصفحة الكاملة لبنادق "Nerf "، لم يضع دائرة حول أي شيء آخر!

الذنب يتزايد في داخلي: هل أنا أم سيئة ولئيمة؟

عندما سألت إيان عما سيطلبه من سانتا هذا العام، قام بإدراج قائمة ببنادق "نيرف"، ثم مجموعة من الأشياء الأخرى التي لم أسمعه يذكرها من قبل. فقلت له: "انتظر دقيقة! اعتقدت أنك تريد "Nintendo Switch"!". فأجاب: "هذه هدية مستحيلة يا أمي. أنا فقط أدخر أموالي للحصول على واحدة في يوم من الأيام".

هل حطمت حلم إيان في عيد الميلاد؟ هل أنا أم لئيمة؟ ومن هنا، لجأت إلى اثنين من الخبراء لمعرفة ذلك.

لكن خبيرة التسوق الذكي في موقع " truetrae.com"، تراي بودج، وهي أم لفتاة تبلغ من العمر 14 عامًا، جعلتني أشعر ببعض التحسن. حيث أجابت: "لا أعتقد أنك أم لئيمة. في الواقع، أشجع على الشفافية مع الأطفال بشأن تكلفة الهدايا. إذا كنت لا تتحدث عن تلك التكلفة، فلن يكون لدى الأطفال أي فكرة عن كيفية اختلاف شيء عن آخر. فعلى سبيل المثال، مكعب "روبيك" و"Nintendo Switch "، ليسا متساويين على الإطلاق!".

ثم طلبت من المعالج النفسي ومعالج الأسرة، ومؤسس ومدير شركة "Tribeca Therapy "، مات لوندكويست، أن يشاركني أفكاره. فقال لوندكويست، الذي يصادف أنه أب لطفل يبلغ من العمر 8 سنوات: "إن التحدث إلى الأطفال حول تكلفة الأشياء، هو أمر مهم للغاية، وذلك لأسباب عدة. أحدها، بالطبع، هو أن يتمكنوا من تطوير فهم للمبادئ ،الاقتصادية مثل تكلفة الفرصة البديلة (إذا اشتريت هذا، لا يمكنني شراء ذلك)، والندرة (لا يوجد سوى بعض الأشياء يمكنني شراؤها)، وكذلك ببساطة التعرف على تكلفة الأنواع المختلفة من الأشياء ".

شرح قيمة أموالك لأطفالك:

يشرح لوندكويست أن العائلات التي تختار ​الإنفاق​ على العطلات، على خيارات الإنفاق الأخرى، يمكنها أن تجعل هدايا عيد الميلاد شبه "روحانية" للأطفال. هذا هو الحال بالتأكيد بالنسبة لإيان. وقال: "إن هدية "Nintendo Switch " كثيرة جدًا، ولكن يبدو أنك خططت لهذا الكثير، ويمكنك تحمله".

أوصى لوندكويست بإجراء محادثتين للمتابعة مع إيان، لتهدئة أي مخاوف أو ذنب قد يكون لديه، لطلب هدية باهظة الثمن. وفي ما يلي نقاط حديثه المقترحة:

- تحدثي عن الطريقة التي قررت بها عائلتك إعطاء الأولوية لعيد الميلاد اقتصاديًا، والطرق التي وفرتها لهذا الحدث والميزانية المخصصة له.

- دعي إيان يعرف أنه في حين أن الكثير من الناس ليسوا محظوظين، خاصة بالنظر إلى وباء "كورونا" (وأنا متأكد من أنه يستطيع فهم هذا الواقع)، فإن عائلتك في حالة جيدة.

- عززي فكرة أنك فخورة جدًا به، لدرجة أنه يدرك أن الأسر لديها أموال محدودة، ولكن الأم والأب سيتخذان دائمًا قرارات مالية جيدة حتى تكون العائلة بأمان. ويمكن للجميع المشاركة في الاستمتاع بأشياء لطيفة من وقت الى آخر.

لذلك، لدي القليل من الأعمال والمهمات للقيام بها، قبل صباح عيد الميلاد. لكنني أتطلع إلى هذه المحادثات مع إيان. وأتطلع أيضًا إلى أول معركة لنا على "Nintendo Switch "، بعد أن رأيت الفرح على وجهه عندما أدرك ما ينتظره تحت الشجرة.

هدايا عيد الميلاد للأطفال: ما هو المبلغ المبالغ فيه؟ وما هو عدد الهدايا التي يجب أن يحصل عليها الطفل؟

يتوقع الاتحاد الوطني للبيع بالتجزئة، أن الأميركيين سينفقون حوالي 998 دولار في عيد الميلاد هذا العام. عندما تفكر في كل تلك الزينة، وعشاء العطلات، والهدايا للعائلة والأصدقاء وزملاء العمل، ستشعر أن الميزانية تكبر وتتوسع بسرعة كبيرة.

كلنا نريد أن نمنح أطفالنا ​عيد ميلاد​ لا ينسونه. ولكن ما هو العدد المبالغ فيه للهدايا؟ ما هو متوسط عدد الهدايا لكل طفل؟

عندما يتعلق الأمر بالهدايا، لا توجد إجابة صحيحة. لماذا ؟ لأن الإجابة ستعتمد دائمًا على كيفية تعريف عيد الميلاد بالنسبة الى كل عائلة. إذا كانت ميزانيتك محدودة، فإن أفضل ما يمكنك فعله لأطفالك هو إبقاءهم على اطلاع بذلك. بمعنى آخر، يجب أن يعرفوا ما إذا كانت هدايا عيد الميلاد هذا العام ستكون خفيفة. يمكنك أن تقول لهم: "أعلم أنك تريد حقًا هاتف "​آيفون​" جديد هذا العام، ولكن هذا ليس في ميزانيتنا".

هذا صحيح بشكل خاص إذا كنت قد قدمت الكثير من الهدايا في السنوات الماضية. إذا حددت مستوى مرتفعًا العام الماضي، فسيفترض أطفالك تلقائيًا أن هذا العام سيكون مثل العام الماضي تمامًا - أو حتى أفضل منه. وإذا كان جميع أصدقائهم يطلبون، ويخططون لاستلام جهاز "آيفون" جديد ، فإنهم يتوقعون حتما الشيء ذاته.

كن واضحًا مع أطفالك في وقت مبكر، وسيساعدك ذلك في تجنب صباح عيد الميلاد المليء بالعيون الدامعة.