حذرت لجنة ​الاساتذة المتعاقدين​ في ​التعليم المهني​ والتقني، من "اللجوء الى الاضراب المفتوح في حال عدم الاستجابة لمطالبها، وأهمها التثبيت".

وخلال اجتماع عقدته في قاعة مبنى ​عصام فارس​ البلدي في بلدة ​برج العرب​ - ​عكار​، شدد مستشار ​وزير التربية​ خالد حسين على "وقوف وزير التربية لجانب مطالب الاساتذة المتعاقدين ورفع توصيات اللقاء له، للعمل على وضع حلول مناسبة مع الجهات المختصة بما يرفع الظلم عن المتعاقدين".

من جهته، دعا ​رئيس بلدية​ برج العرب عارف شخيدم إلى "الاسراع بإنصاف الأساتذة المتعاقدين في التعليم المهني على مساحة ​​لبنان​​ وخصوصا الاساتذة في محافظتي عكار و​بعلبك الهرمل​، هاتين المحافظتين اللتين يعيش أبناؤهما الأوجاع والمعاناة نفسها والحرمان والإهمال".

وأكد أن "هؤلاء الأساتذة هم جزء أساسي من ​النسيج​ اللبناني وهم ينتمون الى أكثر مناطقه حرمانا رغم أن هذه المناطق كانت ولا تزال تشكل الخزان الاساسي للجيش ولحركات المقاومة الوطنية والإسلامية، فمن المفروض على الجميع دعم مطالب هؤلاء الأساتذة والوقوف الى جانبهم حتى تحقيقها".

وفي السياق، شدد رئيس لجنة الاساتذة المتعاقدين في ​التعليم المهني والتقني​ وليد نمير، على أنه "تعاقدنا لنعيش بكرامة وعشنا على أمل التثبيت، وعند أول مفترق وهو مفترق كورونا، إكتشفنا أن عقودنا هشة وحقوقنا هشة، ضاعت مكتسباتنا فرق العملة وبغياب ​​الضمان الاجتماعي​​ ما عدنا نشبه أحدا ولم تصرف مستحقاتنا، أضف الى ذلك الحسومات الكبرى غير الواضحة أسبابها، فأوضاعنا مذرية وحقوقنا بالية وضاعت أحلامنا وضاع الامل بالاستقرار، فلن نسكت عن حقنا بالعدالة الاجتماعية ولن نقبل بالعشوائية وبأن يقرر أحد مصيرنا عنا".

ولفت إلى أنه "نريد حقوقنا كاملة، وهي احتساب كامل العقد ودفع ما تبقى منه أسوة بالوزير والنائب والمدير العام والموظف"، موضحاً أنه "إذا لم نجد آذانا صاغية فإننا سنعلن الاضراب العام المفتوح لاننا أصبحنا دون خط ​الفقر​، ولم نعد نستطيع الوصول الى معاهدنا بسبب الظروف الاقتصادية السيئة".